• الأربعاء 05 جمادى الآخرة 1439هـ - 21 فبراير 2018م

جولة «الدرجات المنخفضة» تشهد حضوراً قياسياً للجماهير

«ملك الجرس» سعيد الأحبابي إلى الدور الثاني من بطولة «فزاع» لليولة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 06 يناير 2013

سامي عبدالرؤوف (دبي) - تأهل المتسابق سعيد بن محمد بن مصلح الأحبابي من إمارة دبي، الملقب بـ«ملك الجرس» إلى المرحلة الثانية من بطولة « فزاع» لليولة للكبار والميدان.

وشهدت الجولة الخامسة، حضوراً جماهيرياً قياسياً منذ بداية الدورة الحالية من البطولة، حيث امتلأت المقاعد المخصصة للجمهور كاملة، وتميز الحضور بالتنوع من حيث الجنسيات ومشاركة العنصر النسائي والأطفال.

وفي المقابل شهدت هذه الجولة، التي أقيمت مساء أمس الأول الجمعة بقلعة الميدان بالقرية العالمية، حصول اثنين من المتسابقين على أقل درجات في عمر البطولة على مدار 13 عاماً، حيث منحت لجنة التحكيم كلاً منهما 25 من 50 درجة، واللافت أن هذين المتسابقين أديا حركات لعبة اليولة التراثية بمهارة كبيرة جداً وبنجاح.

وأرجعت لجنة التحكيم حصول المتسابقين على درجات منخفضة، إلى أن أحدهما بدأ فقرة اختباره بـ «خيزرانة» بدلاً من سلاح اليولة، والقيام برقصة محلية تعرف بـ «الرزّفة بالعصا»، وهو ما يعد ممنوعاً في قانون المسابقة، بينما قام الثاني، باستبدال سلاحه، بآخر، من دون عذر أو مبرر مقبول. وقدم المتسابق العماني ثامر بن راشد بن مسعود المعمري، أداء ممتعاً، حيث بدأ عرضه بحركة بهلوانية هوائية نالت على إعجاب الحضور، ومنحته لجنة التحكيم 48 درجة من 50. وأوضح المتسابق المنصوري، الملقب بـ «ملك التصويت» في الدورات السابقة، أن جمهوره الذي سيصوت له على مدار أسبوع، سيعوضه عن هذه الدرجة المتدنية التي حصل عليها من قبل لجنة التحكيم.

وقدم المتسابق أحمد مبارك الخاصوني من الشارقة عرضه القوي الممتع الذي استمتع به الجمهور الكبير الحاضر، وحاول قرع الجرس، لكنه لم يحالفه الحظ، وسقط منه سلاحه خارج الميدان وتعرض السلاح للكسر، واستبدله بسلاح آخر، وبعد فترة من الوقت استبدل السلاح الآخر بسلاح ثالث، واستكمل عرضه القوي، لذا منحته لجنة التحكيم 47 درجة.

وأعرب الفنان خالد محمد عن سعادته بمشاركته المستمرة في برنامج الميدان للمرة الثالثة، مشيراً إلى أهمية البطولة في تشجيع الشباب على المحافظة على الموروث الشعبي الإماراتي، كما استضافت الجولة الخامسة الشاعر الإماراتي هادي المنصوري، وقدم قصيدتين، وأشار إلى أن البطولة وبرنامج الميدان مشاهدان من شريحة كبيرة من الجمهور المحلي والخليجي والعربي.

وتضمنت الجولة الخامسة الفقرة الجديدة التي تقام لأول مرة هذا العام، وهي استعراض المشاركين الأربعة بالسلاح الأصلي فئة (المشرخ)، حيث تم اختيار أربعة من الجمهور ليختاروا المشارك الذي قدم عرضاً قوياً بالسلاح، وحصل المتسابق سعيد الحبسي على كافة الأصوات الأربعة، وحصل بذلك على 2500 صوت تضاف لمجموع الأصوات التي تصله من الجمهور.

وأوضح رئيس قسم الفعاليات في مكتب بطولات فزاع، خالد راشد المهيري أن بطولة اليولة للكبار أصحبت من البطولات القوية التي تجذب الشباب من داخل الدولة ودول مجلس التعاون الخليجي لممارسة هذه الرياضة التراثية، والحفاظ على الموروث الشعبي، والهوية الوطنية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا