• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

غدا في وجهات نظر: إلغاء «الخلافة»... والتفكير خارج الزمن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 02 مايو 2016

الاتحاد

أكد د. جمال سند السويدي أن التأثير الأهم لإلغاء الخلافة، هو أنه قد أزال عنها القدسية الدينية التي التصقت أو ألصقت بها على مدى قرون طويلة ومنعت أو حرّمت أي نقاش حول شرعيتها. ويقول: الغريب أن هناك مَنْ اعتبروا، وما زالوا، أن إلغاء الخلافة كان «نكسة» أو «مؤامرة» على العالم الإسلامي، وإنكاراً لركن من أركان الدين، وسعوا، وما زالوا، إلى إحيائها من جديد!

الكويت والمعضلة اليمنية

يرى د. أحمد يوسف أحمد أن القرار الدولي واضح ويطالب الحوثيين فوراً وبدون قيد أو شرط بسحب قواتهم من المؤسسات الحكومية ومن جميع المناطق الخاضعة لسيطرتها بما في ذلك العاصمة صنعاء

يكشف التاريخ بجلاء عن دور بارز للكويت في اليمن منذ ثورته في 1962 التي وقعت بعد سنة وربع سنة من استقلال الكويت، فقد اعترفت بالنظام الجمهوري في اليمن بعد أقل من ستة أشهر على قيام الثورة، وقدمت له مساعدات سخية في المجالين التعليمي والصحي، وتمثل جامعة صنعاء والمستشفى الذي أنشأته الكويت في العاصمة اليمنية خير دليل على العون الكويتي الصادق لليمن الذي لعب دوراً أساسياً من دون شك في تنميته بعد الثورة. ولهذا كانت صدمة الكويتيين شديدة إزاء الموقف الذي اتخذه نظام صالح من الغزو العراقي للكويت. وقد أهلت العلاقات الطيبة مع كل من مصر والسعودية واليمن الكويت للقيام بدور نشط للوساطة في الصراع بين الجمهوريين والملكيين في اليمن في ستينيات القرن الماضي اعتباراً من مؤتمر القمة العربية في القاهرة 1964.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا