• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

تناول كميات كبيرة من «البطاطا» قبل الحمل يسبب السكري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 14 يناير 2016

باريس (أ ف ب)

أظهرت دراسة نشرت نتائجها مجلة بريطانية، أمس الأربعاء، أن استهلاك النساء لكميات كبيرة من «البطاطا» قبل فترة الحمل من شأنه زيادة مخاطر إصابتهن بالسكري خلال الحمل.

ويصيب السكري النساء الحوامل في نهاية الربع الثاني من الحمل. ويتعين مراقبة هذا الوضع ومعالجته لأنه ينطوي على مخاطر على الأم والطفل على السواء.

وتعتبر البطاطا من أكثر الأطعمة انتشاراً في العالم، كما أن استهلاكها موصى به من جانب السلطات الصحية في بلدان عدة، مع أن بعض الدراسات خلصت إلى أنها قد تؤثر سلباً على مستوى السكر في الدم بسبب احتوائها على كميات كبيرة من النشاء.

غير أن أثر البطاطا على النساء الحوامل لم يكن معروفاً. ولهذا السبب قامت مجموعة من الباحثين الأميركيين بتحليل بيانات متعلقة بنحو 15 ألف امرأة أنجبن أطفالاً أحياء بين 1991 و2001.

ولم تكن أي من هؤلاء النسوة اللواتي تمت متابعتهن في إطار دراسة بشأن صحة الممرضات، مصابة بالسكري قبل الحمل.

ومن أصل 21 ألف حالة حمل بطفل واحد، سجلت 854 إصابة بمرض سكري الحوامل.

وبعد الأخذ في الاعتبار لعوامل خطر أخرى للإصابة بسكري الحوامل من بينها السن ومستوى النشاط الجسدي والبدانة، خلص الباحثون بقيادة كويلين تشانغ إلى أن النساء اللواتي يتناولن كميات كبيرة من البطاطا «أكثر من خمس حصص أسبوعياً»، يواجهن ازدياداً بنسبة 50% لخطر الإصابة بالسكري خلال الحمل مقارنة مع اللواتي يتناولن أقل من حصة واحدة أسبوعياً.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا