• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

أمانة «المصارف المركزية» تدعو للتصدي لـ «صيرفة الظل»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 20 فبراير 2015

وام

أبوظبي (وام)

أكدت أمانة مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية ضرورة إيلاء السلطات الإشرافية موضوع أنشطة صيرفة الظل في الدول العربية الأهمية اللازمة، بحيث يتم التعرف مبكراً إلى أي نمو متسارع ومطرد للأنشطة الجديدة، التي تهدد بمخاطر شبه مصرفية والعمل على التصدي لهذه المخاطر عندما تدعو الحاجة، على الرغم من كون الظاهرة لا تزال محدودة بعض الشيء.

وأصدرت الأمانة ورقة عمل حول « الرقابة على صيرفة الظل» المعتمدة من قبل اللجنة العربية للرقابة المصرفية «الإصدار رقم 60»، فيما تعرض الورقة الجهود الدولية التي يقودها مجلس الاستقرار المالي على صعيد بناء منهجية للرقابة على أنشطة صيرفة الظل.

وتقدم الورق أيضاً تعريفاً بالمنهجية المقترحة والأدوات الرقابية التي يمكن استخدامها للتعامل مع المخاطر المرتبطة بصيرفة الظل، وذلك وفقاً لنوع وطبيعة هذه الأنشطة.

كما صدر عن أمانة مجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية ورقة عمل حول « تطبيق آلية الوسيط المركزي لتسوية معاملات الأسواق المالية تجربة بنك المغرب «المعتمدة من قبل اللجنة العربية لنظم الدفع والتسوية» الإصدار رقم 61».

وتشرح الورقة أهمية آلية الوسيط المركزي لتسوية معاملات الأسواق المالية، وتقدم عرضاً للمبادئ الدولية الجديدة المتعلقة بهذه الآلية، وذلك سواء من حيث قواعد حوكمة المؤسسات التي تلعب دور الوسيط المركزي، وضرورة خضوع هذه المؤسسات لرقابة وإشراف المصارف المركزية أو بالنسبة لمعايير إدارة المخاطر وإدارة الضمانات التي تدخل في أنشطة الوسيط المركزي.

كما تناقش الورقة الأدوات والوسائل التي يمكن للوسيط المركزي أن يستخدمها للحد من المخاطر المرتبطة به، إضافة إلى استعراض تجربة بنك المغرب على صعيد إدخال العمل بهذه الآلية، في ضوء جهود السلطات المغربية لتطوير أسواق للعقود الآجلة.

ودعت الورقة على ضوء توجه العديد من الدول لمراجعة أنظمتها القانونية والإجرائية إلى النظر في وضع خطة واضحة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا