• الأحد 09 ذي القعدة 1439هـ - 22 يوليو 2018م

عاد إلى الرياض بعد زيارة القاهرة ولندن

ولي العهد السعودي لبريطانيا: عازمون على تعزيز علاقاتنا

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 10 مارس 2018

الرياض (وكالات)

وصل ولي العهد السعودي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، الأمير محمد بن سلمان إلى الرياض، مساء اليوم السبت، بعد زيارته إلى كل من مصر وبريطانيا.

والأربعاء استهل ولي العهد السعودي زيارة إلى بريطانيا استمرت حتى الجمعة، حيث أجرى خلالها لقاءات عدة مع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، وعدد من الوزراء والنواب، فضلاً عن ملكة بريطانيا وكبير أساقفة كانتربي. وقد كللت تلك الزيارة التي وصفت بالتاريخية بعدد من الصفقات والاتفاقيات التجارية والاقتصادية والتنموية والدفاعية.

وبعد اختتام زيارته التاريخية إلى بريطانيا بعث الأمير محمد بن سلمان برقية شكر إلى تيريزا ماي رئيسة وزراء بريطانيا، إثر مغادرته المملكة المتحدة.

وقال في رسالته وفق ما نشرته وكالة الأنباء السعودية: "يطيب لي وأنا أغادر بلدكم الصديق أن أعرب لدولتكم عن بالغ امتناني وتقديري على ما لقيته والوفد المرافق من حسن الاستقبال وكرم الضيافة".

وأضاف: "لقد أكدت المباحثات المشتركة التي أجريناها، وإنشاء مجلس الشراكة الاستراتيجي بين بلدينا، العزم على المضي قدماً في تعزيز العلاقات بين البلدين في المجالات كافة، والعمل على استمرار التنسيق والتشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الصديقين في ظل قيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ودولتكم. متمنياً لدولتكم دوام الصحة والسعادة، ولبلدكم وشعبكم الصديق المزيد من التقدم والازدهار". وكان اليوم الأخير الجمعة من الزيارة كلل ببيان مشترك للسعودية وبريطانيا، أكد على تعزيز العلاقات بين البلدين، والالتزام بتطوير شراكة أعمق وأكثر استراتيجية لدعم المصالح المشتركة بين البلدين، كما كللت الأيام الثلاثة بإبرام عدة اتفاقيات تجارية واقتصادية وتنموية وعسكرية.

وكان الأمير محمد بن سلمان زار مصر حيث أمضى 3 أيام، جرى خلالها توقيع اتفاقيات اقتصادية، وتفقد مشاريع اقتصادية، لا سيما مشروعات قناة السويس، كما جرى التأكيد على التعاون الحثيث بين مصر والسعودية من أجل مكافحة الإرهاب والتطرف.

والتقى الأمير محمد بن سلمان الرئيس السيسي، بالإضافة إلى شيخ الأزهر وبابا الأقباط تواضروس الثاني.