• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

تراجع العجز التجاري إلى 9,9 مليار دولار

صادرات اليابان ترتفع 17% خلال يناير

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 20 فبراير 2015

طوكيو (رويترز، د ب أ)

أظهرت بيانات من وزارة المالية أمس أن صادرات اليابان زادت بنسبة 17.0٪ على أساس سنوي في يناير، مواصلة الصعود إلى خامس شهر على التوالي في علامة أخرى على تعافي الطلب الخارجي.

وجاءت هذه القفزة في أعقاب زيادة سنوية بلغت 12.8٪ في ديسمبر كانت أسرع نمو للصادرات اليابانية في عام. وهي أيضاً أعلى من متوسط توقعات خبراء اقتصاديين استطلعت «رويترز» آراءهم لزيادة قدرها 11.9٪. وهبطت الواردات في الاثني عشر شهراً حتى نهاية يناير بنسبة 9.0٪.

وسجلت اليابان عجزاً تجارياً بلغت قيمته 1,18 تريليون ين (9,9 مليار دولار) في يناير، وذلك للشهر الحادي والثلاثين على التوالي، بسبب تراجع قيمة الين واستيراد الوقود الأحفوري، حسبما ذكرت الحكومة أمس.

في الوقت نفسه تراجع العجز بأكثر من النصف خلال الشهر الماضي، بفضل تراجع أسعار النفط العالمية، وزيادة الصادرات، مدعومة بانخفاض قيمة الين أمام العملات الرئيسة.

كما استمر العجز للشهر 31 على التوالي، وهي أطول فترة متصلة تسجل فيها اليابان عجزاً تجارياً منذ بدء صدور بيانات الميزان التجاري عام 1979. وأفادت وزارة المالية في تقرير أولي بأن واردات اليابان بلغت قيمتها 7,32 تريليون ين بتراجع بنسبة 9% عن رقم قياسي بلغ 8.05 تريليون ين قبل عام. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا