• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

في أول يوم لرفع حظر الصيد

«الشعري» يتصدر المعروض في أسواق أبوظبي و«الغربية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 02 مايو 2016

ناصر الجابري، إيهاب الرفاعي (أبوظبي، الغربية)

شهدت أسعار الأسماك في سوق الميناء بأبوظبي انخفاضاً ملحوظاً في اليوم الأول لانتهاء فترة حظر «الصافي»، و«الشعري»، ووصل سعر الشعري إلى 22 درهماً للكيلو جرام الواحد، وسط توقعات بازدياد نسبة انخفاض الأسعار خلال هذا الأسبوع.

وأكد المستشار علي المنصوري رئيس الاتحاد التعاوني لجمعيات صيادي الأسماك، ورئيس جمعية أبوظبي التعاونية لصيادي الأسماك أنه وبعد انتهاء سريان حظر «الصافي»، و«الشعري» ستبدأ الجمعية رفقة المؤسسات المعنية المتمثلة في وزارة التغير المناخي والبيئة، وهيئة البيئة في أبوظبي بمراجعة تجربة الحظر، وآثارها على استدامة الثروة السمكية، ومعرفة جوانب القوة والنقص، مشيراً إلى أن التجربة هدفت في المقام الأول لإنجاز المصلحة العامة، والمحافظة على الثروة السمكية التي تمثل جانباً مهماً في مقومات الأمن الغذائي.

وأضاف: الحظر نجح في المحافظة على ملايين البيوض، كما ساهم في تنشيط تكاثر الأسماك، وهناك استفادة مشتركة للصياد، والمستهلك، فالصياد ضمن وجود «الصافي»، و«الشعري» لأجيال قادمة، وستنخفض الأسعار كما حدث في اليوم الأول بسبب وفرة المعروض من الأسماك، وخلال الشهور القادمة ستكبر إصباعيات الأسماك، وبالتالي سينتج عنه فائدة ربح إضافية للصياد، واليوم هناك استراتيجية للمحافظة على نمو الإصباعيات، وضمان توافرها بأعداد كبيرة، فالصياد لا يصيد الإصباعيات، ويتركها للمحافظة عليها.

وأشار إلى أن الاتحاد التعاوني لصيادي الأسماك ملتزم القرارات كافة الصادرة من قبل وزارة التغير المناخي والبيئة، وهناك تنسيق مشترك في دراسة الآليات بعيدة المدى للاستزراع السمكي، وإيجاد طرق حديثة تسهم في تطوير ناتج الثروة السمكية.

وحول أسعار الأسماك في الدولة خلال اليوم الأول لما بعد الحظر، أكد المنصوري تفاوت انخفاض الأسعار بين إمارة وأخرى، ووصل سعر المن (4 كيلو جرامات) للشعري إلى 90 درهماً في أسواق أبوظبي، متوقعاً أن يستمر الانخفاض في أسعار الشعري خلال الأسبوع الجاري ليصل إلى ما بين 10 دراهم و15 درهماً للكيلو الواحد. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض