• الأربعاء 07 رمضان 1439هـ - 23 مايو 2018م

هددت بوقف مبيعات النفط إلى دول أوروبية أخرى و «الطاقة الذرية» تبدأ المحادثات في طهران

إيران تطلق مناورات جوية لحماية المواقع النووية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 21 فبراير 2012

أحمد سعيد، وكالات

(عواصم) - أعلنت قيادة الدفاع الجوي الإيراني أمس، انطلاق مناورات كبرى تستمر لأربعة أيام لتعزيز الدفاع المضاد للطيران في مواقع “حساسة وخاصة النووية”. وقالت وكالة الأنباء الإيرانية، إن هذه المناورات ستجري جنوب إيران، وستشمل مجموعة كبرى من الصواريخ وأنظمة الرادار والطيران الإيرانية، وتنظم على مساحة 190 ألف كلم مربع، وترمي إلى تعزيز التنسيق بين القوات التابعة للحرس الثوري وتلك التابعة للجيش الإيراني.

وتزامن الاعلان مع بدء خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية محادثات في طهران مع مسؤولين إيرانيين حول البرنامج النووي الإيراني

من جهة ثانية أعلن رئيس شركة النفط الوطنية الإيرانية أحمد قالباني أمس، أن إيران ستوقف مبيعات النفط إلى دول أوروبية أخرى غير فرنسا وبريطانيا إذا واصلت أوروبا “أعمالها العدائية” ضد طهران. وردت وكالة الطاقة الدولية بأن دول الاتحاد الأوروبي يمكنها التأقلم مع أي انقطاع مفاجئ لصادرات إيران النفطية، معلنة استعداد الأوروبيين بالفعل لحظر من جانبهم. ووبخت الصين إيران لقطعها النفط عن فرنسا وبريطانيا، مخفضة وارداتها النفطية من إيران..

وبدأ خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية محادثات في طهران أمس مع مسؤولين إيرانيين حول البرنامج النووي الإيراني. ورغم ذلك لم يتضح بعد ما إذا كان فريق الوكالة الدولية الذي يرأسه كبير مفتشي الوكالة هيرمان ناكيرتس سيتمكن من تفتيش المنشآت النووية الحقيقية أم ستقتصر مهمته على المناقشات الفنية.

ومن المتوقع أيضا أن تبلغ إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأنها باتت قادرة الآن على إنتاج قضبان الوقود الخاصة بها. ومع ذلك لن تكشف طهران سوى عن المعلومات التي تنص عليها معاهدة حظر الانتشار النووي.

وقال دبلوماسيون غربيون إن زيارة أمس جاءت بناء على تقرير أصدرته الوكالة الدولية العام الماضي، يشير إلى أن إيران تنفذ مشروعات ترمي إلى تطوير أسلحة نووية. ... المزيد