الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

4,51% معدل التضخم بدبي يناير الماضي

4,51% معدل التضخم بدبي يناير الماضي
19 فبراير 2015 22:05
دبي (الاتحاد) ارتفع مؤشر التضخم السنوي لأسعار السلع والخدمات في دبي خلال شهر يناير الماضي بنسبة 4,51% في شهر يناير 2015 مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2014، بحسب مركز دبي للإحصاء. وأشارت بيانات المركز إلى ارتفاع مؤشر التضخم لمجموعة الأثاث والتأثيث والأدوات المنزلية وإصلاحها بنسبة 11,33%. وأثرت أسعار السلع والخدمات في ارتفاع مؤشر مجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 4,26%، وكذلك ارتفاع مؤشر التضخم في مجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 4,03%، وارتفع مؤشر مجموعة التعليم بنسبة 2,60%، وبنسبة 2,30% ارتفع مؤشر مجموعة الاتصالات. وجاء التأثير بارتفاع مؤشر مجموعة النقل بنسبة 1,62%، وكذلك مجموعة الصحة بنسبة 0,72%، في حين انكمش المؤشر لمجموعة الطعام والمشروبات غير الكحولية بنسبة 1,56%، ومجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 0,61%، وجاء تأثير التغيير في أسعار السلع والخدمات عن الشهر السابق ضمن مجموعة الطعام والمشروبات غيرالكحولية إلى انحدار مؤشر التضخم للمجموعة بنسبة 1,79%، نتيجة لانخفاض أسعار الخضراوات بنسبة 8,68%، وتلتها أسعار الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 7,62% وجاء ذلك نتيجة لزيادة المعروض بسبب اعتدال الجو، ثم انخفضت أسعار الشاي والبن، والكاكاو بنسبة 1,54%، أما عند دراسة المؤشر على الصعيد السنوي، فقد انخفض معدل التضخم في المجموعة بنسبة 1,56%، نتيجة لانخفاض أسعار الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 12,86% مقارنةً بشهر يناير من العام الماضي، حيث شهد الشهر أحوال جوية سيئة وارتفاع للأمواج وشدة الرياح، تلتها الانخفاض في أسعار الخضراوات بنسبة 11,04%، ثم انخفضت أسعار المياه المعدنية والغازية والعصائر بنسبة 0,54%، وأظهر التقرير الصادر عن مركز دبي للاحصاء ارتفاع مؤشر التضخم الشهري في أسعار السلع والخدمات ضمن سلة المستهلك بنسبة 0,79% في شهر يناير 2015 مقارنة بشهر ديسمبر 2014. وجاء ذلك الارتفاع نتيجة لارتفاع أسعار مجموعة الأثاث والتأثيث والأدوات المنزلية وإصلاحها بنسبة 5,00%، حيث شكلت هذه المجموعة ما نسبته 3,34% من إجمالي وزن سلة المستهلك، وارتفعت أسعار السلع في مجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسية 1,91% حيث بلغت أهميتها 6,15%، وارتفعت أسعار السلع في مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 1,88%، وتعثير هذه المجموعة أعلى مجموعة من ناحية الأهمية في سلة المستهلك حيث بلغت أهميتها نسبة 43,70%، وارتفعت مجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 0,19%، وتبلغ أهميتها في سلة المستهلك 4,24%، وكذلك ارتفعت مجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 0,03%، والبالغ أهميتها 5,48%. في حين انخفض المؤشر لمجموعة الطعام والمشروبات غير الكحولية بنسبة 1,79%، حيث بلغت أهميتها 11,08% من إجمالي إنفاق المستهلك، وجاء الانخفاض في مجموعة الصحة بنسبة 0,57%، والبالغ أهميتها 1,08%، وانخفضت أسعار السلع في مجموعة النقل نسبة 0,12%، حيث بلغت أهميتها 9,08%، وكذلك انخفض مؤشر التضخم في مجموعة الاتصالات بنسبة 0,04%، حيث شكلت أهمية هذه المجموعة 6,00% من إجمالي سلة المستهلك، بينما استقرت أسعار بقية المجموعات عند مستوياتها السابقة خلال فترة المقارنة مما لم يظهر لها أي تأثير على حركة المؤشر. المشروبات والتبغ ارتفع مؤشر التضخم في أسعار مجموعة المشروبات والتبغ بنسبة 9,35%، فيما ارتفع المؤشر لمجموعة الملابس وملبوسات القدم بنسبة 8,32%. وصعد مؤشر التضخم في مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 7,56%.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©