• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

حددتها «الصحة» للتطبيق بالمؤسسات التعليمية والطبية والأماكن العامة

6 شروط لإعلان المنشآت خالية من «التدخين»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 06 يناير 2015

سامي عبدالروؤف

سامي عبدالرؤوف (دبي)

حددت وزارة الصحة، 6 إجراءات أساسية يجب على المنشآت القيام بها حتى تصبح «منشأة خالية من التدخين»، وتتضمن هذه الإجراءات منع التدخين نهائيا داخل جميع أنحاء المنشأة، خاصة الأماكن الداخلية أو المغلقة، ولا يسمح بوجود أي غرف مخصصة للتدخين بالمنشأة، ولكن يمكن لبعض المنشآت تحديد مكان مفتوح خارج الأماكن المغلقة بالمنشأة للتدخين.

ولابد أن تلتزم هذه المنشآت بوضع لافتات منع التدخين، ولوحة لعرض سياسة منع التدخين مع إزالة جميع منافض السجائر، وكذلك يمنع البيع أو الترويج أو الإعلان لأي من منتجات التبغ بالمنشأة، أو رعايته قبل أي شركة ذات صلة بصناعة أو تجارة التبغ، بالإضافة إلى تخصيص صندوق لشكاوى سياسة منع التدخين بالمنشأة.

وقال الدكتور باسم عبدالمنعم، المستشار الفني للبرنامج الوطني لمكافحة التدخين، وأخصائي الصحة العامة بوزارة الصحة، لـ «الاتحاد»: إن «الوزارة نظمت ورشة علم لجميع الجهات المختصة، مؤخرا، وأبلغتهم بالإجراءات الواجب الالتزام بها حتى تصبح المنشأة «خالية من التدخين»، ومن المتوقع أن يشهد العام الجاري إعلان الكثير من الجهات تنفيذ هذه الإجراءات كاملة».

وأضاف: «تطبيق هذه الإجراءات ليس اختياريا، بل هو أمر لابد من الأخذ بها تنفيذ لقانون مكافحة التبغ ولائحته التنفيذية، إلا أن هذا التطبيق سيكون تدريجيا، بحيث تقوم الجهة نفسها بعملية التطبيق واختيار وقت تحقيق ذلك، وستطبق هذه الإجراءات في المنشآت العامة مثل المؤسسات التعليمية والصحية والجامعات والأندية ووسائل النقل، وغيرها من الجهات».

وأشار إلى أن تطبيق إجراءات منع التدخين في المنشآت العامة سيركز على الجوانب العملية التي تظهر ان المنشأة خالية من التدخين، مثل الالتزام بوضع لافتات منع التدخين بأعداد كافية وبأماكن ظاهرة بالمنشأة، والتي تتضمن حظر التدخين بالمكان والعقوبة المرصودة له قانونا يتم وضع علامات منع التدخين بالمدخل وداخل المباني بأماكن واضحة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض