• الاثنين 11 شوال 1439هـ - 25 يونيو 2018م

توسيع الشراكة لمواجهة الإرهاب والتطرف وتبادل المعلومات

بيان سعودي بريطاني: الرياض حليف استراتيجي بالمنطقة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 10 مارس 2018

الرياض (واس)

أكد بيان مشترك للسعودية وبريطانيا، مساء امس، في ختام زيارة رسمية قام بها الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي عهد السعودية للمملكة المتحدّة على الشراكة الاستراتيجية بين بريطانيا والسعودية ودعم المملكة المتحدة لرؤية 2030، وأكد البيان أن السعودية حليف استراتيجي في منطقة الشرق الأوسط، وأيضاً تطرق البيان إلى التعاون المشترك بين البلدين في مجالات التعليم والصحة والثقافة والترفية، وأيضاً في مجال التجارة والاستثمار والقطاع الخاص. وذكر البيان أهمية العلاقة الدفاعية والأمنية بين بريطانيا والسعودية، واتفق البلدان على مواصلة التعاون الوثيق فيما يتعلق بالأمن الدولي والتنمية الوطنية والمسائل الإنسانية.

ووقعت السعودية، وبريطانيا، اتفاقيات تجارية بأكثر من 2 مليار دولار، فيما أعربت المملكة المتحدة عن اهتمامها القوي بمشروع مدينة نيوم السعودي.

ونص البيان على التزام بريطانيا بتقديم الخبرات لمساعدة السعودية بإصلاحاتها، وإطلاق مجلس الشراكة الاستراتيجي السنوي للحوار، والتزام مشترك بشراكة طويلة الأجل لدعم تحقيق رؤية 2030.

وقالت بريطانيا، إن السعودية، لديها إمكانات هائلة لتكون قوة استثمارية عالمية، وأشادت في السياق ذاته بأهمية الإدراج الناجح لشركة أرامكو بوصفها جزءاً من إصلاح الاقتصاد. وأشار البيان إلى توقيع مذكرة تفاهم بشأن الطاقة النظيفة، وإطلاق حوار الطاقة والصناعة الوزاري السعودي البريطاني.

وفي ملف اليمن أكد البلدان على أهمية التوصل إلى حل سياسي للأزمة على أساس مبادرة مجلس التعاون الخليجي. ... المزيد