• الجمعة 30 محرم 1439هـ - 20 أكتوبر 2017م

ارتفاع التضخم في سلطنة عُمان 3,3% خلال ديسمبر الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 21 فبراير 2012

مسقط (وكالات) - ارتفع معدل التضخم في سلطنة عُمان بنحو 3,3% خلال ديسمبر 2011 مقارنة بالشهر نفسه من 2010. وتأتي السلطنة في المرتبة الثانية عند مقارنتها بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، حيث جاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الأولى، والتي شهدت ارتفاعاً في معدل التضخم بلغت نسبته 5,3%، كما ارتفع معدل التضخم في دولة قطر بنسبة 2,1%، تليها مملكة البحرين بنسبة 0,2%.

وتشير بيانات الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين في سلطنة عُمان لشهر ديسمبر الماضي إلى استقرار المؤشر العام، مقارنة بشهر نوفمبر من العام نفسه، بينما سجل المؤشر العام لأسعار المستهلكين في كل من المملكة العربية السعودية ودولة قطر ارتفاعاً بنسبة 0,2% و0,1% على التوالي. ويعزى استقرار المؤشر العام للسلطنة، في شهر ديسمبر 2011، مقارنة بالشهر السابق، إلى ارتفاع بعض المجموعات وانخفاض مجموعات أخرى. ويأتي من بين أبرز المجموعات التي سجلت ارتفاعا في مؤشرها مجموعة المواد الغذائية والمشروبات، والتي تشكل حوالي 30% من الأهمية النسبية، حيث شهدت ارتفاعاً بنسبة 0,7%.

ومن أهم المجموعات الغذائية التي ساهمت في ارتفاع أسعار هذه المجموعة الأسماك والمنتجات البحرية، والتي ارتفعت بنسبة 4,6%، ومجموعة الخضراوات التي ارتفعت أسعارها بنسبة 2,6%، إلى جانب ارتفاع أسعار مجموعة الفواكه بنسبة 0,9%، ومجموعة البهارات والملح بنسبة 0,8%.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا