• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

60 ٪ منهم مصابون بـ «اليرقان»

المؤتمر الدولي الأول لطب الأطفال يناقش بحوث أمراض حديثي الولادة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 06 يناير 2015

مريم الشميلي

مريم الشميلي (رأس الخيمة)

أكد الدكتور شريف مسعد استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة بمستشفى صقر رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدولي الأول لطب الأطفال الذي سيقام في الفترة ما بين 8 - 10 يناير الجاري، أن طب الأطفال يحتاج كغيره من الأمراض لتحديث مستمر، خصوصا مع تكرر ظهور الأمراض المختلفة، مثل السكري واليرقان والربو الشعبي وفرط النشاط المتزايد ومرض الروماتويد لدى الأطفال.

وأشار إلى أن المؤتمر سيقام بالتعاون مع جامعة رأس الخيمة للعلوم والطب، بمدينة دبي الطبية، ويضم نخبة من أساتذة طب الأطفال ، وسيقدمون 18 محاضرة و 12 ورشة عمل، وتبلغ نسبة الإصابة بـ «اليرقان» 60 % لدى الأطفال حديثي الولادة، خاصة في الأسبوع الأول من العمر نتيجة لأسباب عديدة سيتم الكشف عنها وكيفية علاجها، وسوف يتعرف الأطباء والطلبة على طرق استخدام الأشعة المقطعية في تشخيص أمراض تليف الرئة للأطفال حديثي الولادة.

وسيتناول المحاضرون محاضرات حول أمراض القلب، وتشخيص عيوب القلب عن طريق الموجات الفوق الصوتية للأطفال حديثي الولادة، وأمراض الكبد عند الأطفال، وأمراض الجهاز العصبي لدى الصغار والتشنجات الصرع ، وسكري الأطفال، وأمراض الحساسية، التي تصيبهم، كحساسية الصدر، أو ما يعرف بالربو الشعبي، وأمراض الكبد والجهاز الهضمي والتغذية عند الأطفال، وكذلك مرض فرط النشاط ، وقلة التركيز عند الأطفال وهو مرض شائع عند الأطفال يؤدي إلى تأخر في النطق والتحصيل الدراسي، بالإضافة إلى التركيز على مرض الروماتويد «التهاب المفاصل» عند الأطفال وطرق تشخيصه وعلاجه.

وأضاف د. شريف مسعد أن منظمة الصحة العالمية ذكرت أن الإحصائيات المبدئية تدل على أن ربع سكان الإمارات يعانون مرض السكري من النوع الثاني، ونسبة الوفيات نتيجة مرض السكر تتراوح بين 2-3 % وتنبأت أنه في خلال الخمس وعشرين سنة القادمة سوف يصاب أكثر من نصف عدد السكان بمرض السكري.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض