• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

إشراك لاعب موقوف عقوبته خصم النقاط والغرامة المالية

«القارة السمراء» بيئة خصبة للأخطاء والمخالفات الإدارية القاتلة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 07 يناير 2014

محمد حامد (دبي) - ربما تكون وحدها القارة العجوز التي لا تعرف الأخطاء الإدارية القاتلة، مثل الدفع بلاعب موقوف في مباراة رسمية، وهي المخالفة التي أثارت ضجة هائلة في الوسط الكروي الإماراتي، على إثر مشاركة لاعب الأهلي الموقوف عدنان حسين في مباراة الفريق الأخيرة أمام الظفرة، وجاء الإعلان عن هذا الخطأ ليثير حالة من الدهشة التي سيطرت على البعض، والغضب الذي اجتاح البعض الآخر من أنصار «الفرسان»، حيث لا يمكن لأحد تقبل وقوع مثل هذه الأخطاء التي تعصف بمجهود اللاعبين في أرض الملعب. وتعد القارة الأفريقية أرضاً خصبة لهذه الأخطاء البدائية، مما يكون له عواقب وخيمة، كما أن القارة الآسيوية شهدت وقائع مشابهة كان أشهرها واقعة سباهان الإيراني الذي تم الحكم بخسارته أمام السد القطري عام 2011 لأسباب تتعلق بإشراكه لاعباً موقوفاً في البطولة الآسيوية، والمثير للدهشة أن البرازيل «أرض كرة القدم» شهدت وقائع مماثلة كان بطلها وضحيتها في آن واحد فريق فلامنجو.

واللافت في غالبية العقوبات التي تم اتخاذها في حالة الدفع بلاعب موقوف، أنه لم تكن قاصرة على خصم النقاط، ومنحها للمنافس، بل إنها جاءت «مشفوعة» بعقوبة خصم نقاط المباراة بالكامل، مع توقيع غرامات مالية، مثلما حدث في حالة منتخب الرأس الأخضر الذي كبده الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا» 6 آلاف فرنك سويسري.

الرأس الأخضر

في منتصف سبتمبر الماضي، قال الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، إن منتخب الرأس الأخضر فقد موقعه في المرحلة الأخيرة من التصفيات الأفريقية المؤهلة لنهائيات كأس العالم، بعدما أشرك لاعباً بشكل غير قانوني، وبذلك تأهلت تونس التي خسرت بشكل مفاجئ أمام الرأس الأخضر بهدفين دون رد في التصفيات ذاتها.

وأشرك منتخب الرأس الأخضر اللاعب فرناندو فاريلا أمام تونس، رغم أنه لم ينفذ عقوبة الإيقاف في أربع مباريات عقب حصوله على بطاقة حمراء في مباراة بالتصفيات يوم 24 مارس 2013، بسبب سلوك غير رياضي ضد الحكم.

وقال «الفيفا» في بيان تم إرساله لوسائل الإعلام: «تم احتساب نتيجة المباراة لمصلحة تونس 3 - صفر، وهو ما يعني أن منتخب الرأس الأخضر عوقب بعدم التأهل للمرحلة الثالثة في التصفيات الأفريقية، بعد تراجعه للمركز الثاني في المجموعة الثانية بتسع نقاط، بينما احتلت تونس المركز الأول برصيد 14 نقطة، وتأهلت»، وعاقب «الفيفا» الرأس الأخضر بغرامة بلغت ستة آلاف فرنك سويسري، ولكن المنتخب التونسي خرج في مرحلة الحسم على يد الكاميرون، ولم يستفد من الخطأ القاتل. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا