• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«الاتحادية للرقابة النووية» تستضيف اجتماع خبراء الأمان النووي الدوليين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 02 مايو 2016

أبوظبي (وام)

استضافت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية أعمال اجتماع خبراء الأمان النووي الدوليين، وذلك في جامعة خليفة في أبوظبي.

ناقش المشاركون في الاجتماع الذي استمر ثلاثة أيام، خبراتهم في استخدام رموز الكمبيوتر التي وضعتها الولايات المتحدة الأميركية لمحاكاة الأوضاع داخل مفاعلات الطاقة النووية.

ويعد الاجتماع الذي عقد يوم الخميس الماضي، الأول الذي تستضيفه الهيئة بحضور 30 مختصاً في المجال النووي من جميع أنحاء العالم، من بينهم مختصون من جمهورية كوريا واليابان والولايات المتحدة، والعديد من الدول الأوروبية التي تستخدم الطاقة النووية.

ونظمت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية هذا الاجتماع لخبراء الدول المتعاقدة مع «مفوضية الرقابة النووية الأميركية» بشأن برنامجها الخاص لرموز التطبيقات والصيانة من أجل تقييم الدروس المستفادة من عمليات المحاكاة باستخدام الكمبيوتر، والتي يمكنها توجيه صنع القرار المتعلق بتصميم محطات الطاقة النووية وتشغيلها وأمانها.

وانضمت دولة الإمارات إلى برنامج رموز التطبيقات والصيانة في عام 2011، ومنذ ذلك الحين وهي تشارك في الاجتماعات الخاصة بهذا البرنامج التي تعقد مرتين في السنة.

وقال كريستر فيكتورسون مدير عام الهيئة الاتحادية للرقابة النووية إن الهيئة ملتزمة استخدام أدوات الأمان الأكثر تطوراً في أداء دورها للإشراف على الطبيعة الآمنة والمأمونة والسلمية لكل الأنشطة المتعلقة بالمجال النووي في دولة الإمارات، مشيراً إلى أن علاقة الهيئة مع مفوضية الرقابة النووية الأميركية ومجتمع الأمان النووي الدولي عنصر أساسي لنجاحها.

واتفق أعضاء برنامج رموز التطبيقات والصيانة على تبادل المعلومات الفنية بشأن مسائل الأمان الهيدروليكية - الحرارية المتعلقة بنظم المفاعل والمحطة.

من جانبه، أعرب الدكتور تود لارسن رئيس جامعة خليفة عن فخر الجامعة بدعم الطموحات النووية لدولة الإمارات من خلال التعليم والبحوث، مرحباً بالمشاركين في برنامج تطبيقات الرموز والصيانة وإطلاعهم على أحدث مختبرات الجامعة والابتكار الذي يحدث حاليا في الجامعة في مجالات الهندسة النووية والأمان النووي والأمن.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا