• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

منصور العور: الشهادة نهاية المطاف .. فكرة رسختها المؤسسات التعليمية

«الجامعة الذكية» يمكنها توفير التعليم المجاني لكل الوطن العربي في 2021

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 02 مايو 2016

حسونة الطيب (دينفر)

قال الدكتور منصور العور رئيس جامعة حمدان بن محمد الذكية، إن الجامعة، عملاً بتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي الرئيس الأعلى للجامعة، تعتقد في إمكانية توفير التعليم المجاني على امتداد العالم العربي بحلول 2021. وأضاف العور لـ «الاتحاد» أن النظام الأساسي لمبادرات الجامعة الذكية، الأولى من نوعها في الوطن العربي، هو مواكبة توجهات الحكومة الذكية في دولة الإمارات.

وينطبق ذلك مثلا، على إطلاق منصة مبادرة حمدان بن محمد للتعليم المجتمعي الذكي، بحسب العور، الذي أوضح أنه تماشياً مع مبادرة عام القراءة 2016 «تم إبرام شراكة مع سلسة مقاهي ستاربكس، لتوفير مواد تعليمية مبتكرة في عدد من فروع عبر الإمارات، ليستفيد الشباب من المحتوى التعليمي التدريبي الثري والمتميز الذي توفره المنصة، ما من شأنه أن يأخذ التعليم إلى آفاق أرحب وأوسع».

وقال إن المبادرة تأتي من واقع تطبيق الجامعة لنموذج فئات الدارسين الأربع، الملتزمون والمتابعون والمنتظمون وغير المنتظمين. ويرتكز النموذج على فكرة مفادها ضرورة توفير التعلم مدى الحياة لكل فئات المجتمع على أوسع نطاق، وذلك على عكس الفكرة الشائعة أن هدف التعليم هو الحصول على الشهادة.

وأضاف أن هذه الفكرة رسختها ممارسات مؤسسات التعليم العالي بتكريس طابع نخبوي انتقائي يخص الدارسين فيها، رغم أن المؤسسات التعليمية، في الوطن العربي على الأقل، لا تحتمل استثناء أي فئة من فئات المجتمع من خدماتها التعليمية.

وأشار إلى أن إحدى أهم سمات التعليم الذكي أنه يضع الدارس في المقام الأول، باعتباره الركن الأساسي في العملية التعليمية، على خلاف التعليم التقليدي الذي يولي الأهمية للمؤسسة التعليمية ذاتها ولهيئتها التدريسية ومناهجها التعليمية. علاوة على ذلك، يعتقد العور، أن التطورات التي حدثت مؤخراً في تقنيات المعلومات والاتصالات تفتح الباب مشرعاً أمام التعليم الذكي لتوسيع قاعدة البحث العلمي والابتكار، وهما ملمحان أساسيان من ملامح رؤية الإمارات 2021 في الجانب المتعلق بالتعليم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا