• السبت غرة صفر 1439هـ - 21 أكتوبر 2017م
  12:24    الشرطة: مهاجم يصيب عددا من الأشخاص بسكين في مدينة ميونيخ الألمانية والدافع غير معروف        12:25     بدء اجتماع الأزمة للحكومة الإسبانية حول الأزمة في كاتالونيا    

بديلاً للوقود الأحفوري

«مشاريع قرقاش» تحول سياراتها الداخلي إلى وقود الديزل الحيوي للتقليل من انبعاثات الكربون

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 21 فبراير 2012

يوسف العربي (دبي) - أطلقت مشاريع قرقاش أمس، أول مركبة جديدة في أسطولها الداخلي تعمل بوقود الديزل الحيوي الذي يقلل من انبعاثات الكربون، وذلك ضمن خطتها لتعميم التجربة في جميع الفروع والمركبات التابعة لها.

وقال عبدالجبار قرقاش، المدير التنفيذي لمشاريع قرقاش خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد في دبي أمس للإعلان عن التحول التدريجي للوقود الحيوي ليكون بديلاً الوقود الأحفوري الملوث للبيئة، أن المبادرة تأتي إلتزاماً برؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، لتحقيق استراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء.

ولفت إلى ان مشاريع قرقاش تعد الشركة الأولى في منطقة الشرق الأوسط التي تطلق هذه المبادرة الخضراء في مساهمة منها للحد من الانبعاثات الكربونية الناجمة عن الوقود الأحفوري.

ويعتبر وقود الديزل الحيوي من أنواع الوقود ذات الاحتراق النظيف، وهو بديل مستدام عن الوقود العادي، ويتم إنتاجه من مصادر محلية متجددة، فوقود الديزل الحيوي الذي ستستخدمه مشاريع قرقاش يتم تحويله في دبي من زيت الطهي المستعمل، بدلا من رميه في النفايات، ولا تحتاج محركات الديزل.

وقال قرقاش إن المركبات التي تعمل بالوقود الحيوي لن تحتاج إلى أية تعديلات ميكانيكية في المحرك او غرفة الاحتراق، حيث أثبتت التجارب العملية التي أجرتها الشركة مواءمة المحركات الحالية لمركبات الوقود الحيوي.

ولفت إلى أن الشركة بدأت في تحويل 11 مركبة إلى الوقود الحيوي بديلا عن الوقود الأحفوري، مشيرا إلى أن الشركة تستهدف تحويل أكثر من 60 مركبة إضافية إلى الوقود الحيوي قبل نهاية النصف الأول من العام الحالي تمهيدا لتعميم التجربة على جميع الفروع والمركبات التابعة للشركة خلال المرحلة المقبلة. وأوضح أن التوجه للاستراتيجية الخضراء جاء نتيجة جهد جماعي وشعور بالمسؤولية، من أجل الحفاظ على الموارد الطبيعية و خفض انبعاثات الكربون، منوها الى أن الشركة تشجع موظفينا على المشاركة في المبادرة من خلال التحول الى الوقود الحيوي.

وقال إنه إلى جانب التركيز على خفض انبعاثات الكربون بالنسبة للشركات ستؤدي هذه المبادرة بالضرورة إلى تقليص التكاليف التشغيلية وتحسين فعالية المصادر والأصول والأرباح، وبتحويل مشاريع قرقاش أسطولها الداخلي ليعمل بوقود الديزل الحيوي فإنها بذلك ستعزز من قدراتها التجارية وفي الوقت نفسه تساهم في حماية البيئة.

واوضح الديزل الحيوي يمتاز بعدة ميزات مقارنة بالوقود الأحفوري، خاصة على صعيد ملائمته للمتطلبات البيئية والاقتصادية التي تشكل الجزء الاساسي من استراتيجيات الاستدامة المؤسسية. ويسهم الديزل الحيوي في حماية المحرك من التلف المبكر والأعطال ح ويقلل من عملية تلف المحرك بسبب احتكاك المعدن بالمعدن ويعمل الديزل الحيوي كمنظف لأنظمة الوقود، لدوره في إزالة الرواسب الطينية مع الوقت، ما يحسن من كفاءة المحرك ويقلل من تكلفة الصيانة

و تقل نسبة حدوث التلوث الدخاني الناجمة عن الديزل الحيوي 50% مقارنة بالوقود العادي، بحسب وكالة حماية البيئة الاميركية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا