• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

طالبت بتعزيز إجراءات الوقاية

«الصحة»: إعطاء لقاح الحمى الصفراء للمسافرين للمناطق الموبوءة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 01 مايو 2016

سامي عبد الرؤوف (دبي)

أبلغت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، مقدمي الخدمات الصحية بالقطاعين العام والخاص على مستوى الدولة، التركيز على إعطاء لقاح الحمى الصفراء للمسافرين للمناطق الموبوءة قبل السفر بنحو 10 أيام كحد أدنى وفق المعايير المعتمدة.

وأكدت الوزارة، أهمية العمل على تعزيز إجراءات الوقاية من العدوى في التعامل مع حالات الحمى الصفراء، مشددة على ضرورة تعزيز كفاءة المؤسسات الصحية للاكتشاف المبكر لحالات الحمى الصفراء للقادمين من المناطق الموبوءة.

وقال الدكتور حسين عبدالرحمن الرند، وكيل الوزارة المساعد للمراكز الصحية والعيادات، في تعميم للجهات المختصة، حصلت «الاتحاد»، على نسخة منه، إن: «استقدام حالات مصابة بالمرض للإمارات واردة الحدوث وفق حجم السفر الدولي، وفي حال اكتشاف حالات إصابة بالحمى الصفراء في الدولة، لا يشكل ذلك خطراً على الصحة العامة على ضوء غياب الناقل الحشري وكفاءة النظام الصحي».

وأشار إلى أن من بين الإجراءات التي طلبتها الوزارة من الجهات المعنية، رفع مستوى الوعي بين المسافرين للمناطق التي تشهد انتقالًا محلياً للحمى الصفراء حول الطرق التي يمكن من خلالها تفادي التعرض للدغات البعوض الزاعج، من أجل تعزيز الوقاية لمجتمع الإمارات من المخاطر الصحية.

وأوضح الرند، أن فيروس الحمى الصفراء ينتقل بوساطة البعوض الزاعج المصري وليس له علاج وتستند استراتيجية الوقاية على إعطاء اللقاح الفعال ضد الفيروس والذي يوفر وقاية مدى الحياة، لافتا إلى أن منظمة الصحة العالمية تنصح دول العالم، لاسيما الدول التي تشهد نشاطا للبعوض الزاعج، بتعزيز إجراءات التطعيم للقادمين من المناطق التي تشهد انتشاراً للمرض وللمسافرين لهذه المناطق. كما تنصح المنظمة الدولية، بالتأكيد على تطعيم القادمين من المناطق الموبوءة (أفريقيا وأمريكا الجنوبية) قبل زيارتهم للدول الآسيوية. وتشهد دولة أنجولا انتشاراً واسعاً للحمى الصفراء، وتفيد تقارير منظمة الصحة العالمية أن هذا الانتشار غير مسبوق في التاريخ الحديث من حيث عدد الحالات المسجلة والانتشار الواسع في جميع أقاليم الدولة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض