• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

«الموارد البشرية»: منظومة سياسات متكاملة لضمان حقوق أطراف العمل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 01 مايو 2016

أبوظبي (الاتحاد)

أكد معالي صقر غباش وزير الموارد البشرية والتوطين، حرص الوزارة على جعل العلاقات بين العمال وأصحاب العمل في الدولة، متوازنة ومنتجة ومستقرة بين طرفيها، مرجعيتها عقد العمل، وترتكز على التراضي والشفافية في التعاقد بما يحفظ الحقوق لكلا الطرفين. وقال معاليه، «إن سوق العمل في الإمارات شهد مؤخراً تطبيق حزمة من القرارات الجديدة المتمثلة بنماذج العقود المعتمدة من الوزارة، وحالات انتهاء علاقة العمل، ومنح العامل تصريح عمل جديد للانتقال من منشأة إلى أخرى، بعد انتهاء علاقة عمله مع المنشأة المنقول منها».

جاء ذلك في كلمة ألقاها غباش في حفل نظمته الوزارة مساء أمس الأول في قرية السعديات للعمال بأبوظبي بمناسبة يوم العمال العالمي، وهنأ خلالها جميع العاملين بالمناسبة، مؤكداً تقدير ما يقدمه العمال من أعمال يساهمون من خلالها في عملية التنمية والإنتاج.

وأعرب معاليه في الكلمة «عن الفخر والاعتزاز بعطاءات المواطنين والمواطنات الذين عملوا في سوق العمل، وكذلك الذين يشغلون حالياً الوظائف، حيث يؤكدون قدرتهم على المنافسة الوظيفية في مؤسسات القطاع الخاص التي أتاحت لهم الفرص الوظيفية المستقرة والجاذبة».

وأوضح أن أصحاب العمل والعمال أصبحوا أمام استحقاقات قانونية في مراحل دورة العمل التعاقدي كافة، التي تتسم بالشفافية والوضوح، الأمر الذي يتطلب من الطرفين التعامل مع القرارات وفقاً للمسؤولية التي تحددها لكل منهما.

وأكد غباش، أن القرارات الجديدة تأتي ضمن منظومة متكاملة من السياسات والأدوات الرقابية التي تطبقها وزارة الموارد البشرية والتوطين بما يضمن مصالح أصحاب العمل، ويوفر الحماية للعمال سواء من حيث الحصول على الأجر في موعده المحدد أو التمتع بسكن ملائم وبيئة عمل آمنة، تتوافق شروطهما مع المعايير المعمول بها دولياً أو توفير آليات شفافة وقنوات متعددة لتقديم الشكاوى وفض المنازعات العمالية، وضمان حق التقاضي للطرفين.

وشهد معالي صقر غباش إطلاق مبادرة لمؤسسة سدرة لدمج ذوي الإعاقة، وذلك خلال حفل حضره مبارك سعيد الظاهري وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين، وماهر العوبد وكيل الوزارة المساعد لشؤون التفتيش، وعارف العواني أمين عام مجلس أبوظبي الرياضي، وريم الفهيم الرئيسة التنفيذية لمؤسسة سدرة إلى جانب عدد من المسؤولين في وزارة الموارد البشرية والتوطين والعاملين في سوق العمل، كما كرم غباش خلال الحفل أوائل المواطنين العاملين في عدد من الشركات والمصانع، كما كرم 11 خريجاً في برنامج تدريبي لذوي الإعاقة بمؤسسة سدرة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض