• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

شراكات استراتيجية في المجالات الصناعية والسياحية والزراعية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 01 مايو 2016

قال عبدالإله بنكيران رئيس وزراء المملكة المغربية، في تصريحات سابقة، إن العلاقات الإماراتية المغربية تشهد نمواً متطوراً في كل المجالات، وفي قطاع الطاقة المتجددة رأينا تبادلاً للمشروعات واستثمارات لشركات إماراتية. وأضاف أن العالم كله يعرف العلاقات الاستثنائية الأخوية والطيبة جداً التي تجمع البلدين، والمهم عندنا هو أن هذه العلاقات بين البلدين تكاد تكون عائلية، وتسير في مسيرة أخوية متألقة من وحدة المصير.

وقال تقرير سفارة الدولة في الرباط، إن البلدين يسيران جنباً إلى جنب وبخطى ثابتة نحو شراكة استراتيجية متعددة الجوانب، في مختلف القطاعات الصناعية والسياحية والعقارية والزراعية، إضافة إلى الارتفاع الذي شهده التبادل التجاري بين البلدين بفضل تنفيذ اتفاقية التبادل الحر الموقعة منذ عام 2001.

وبين التقرير أن الإمارات أصبحت أول مستثمر في بورصة الدار البيضاء عام 2014 بـ 55 مليار درهم مغربي، كما ساهمت بـ 1,25 مليار دولار في المنحة الخليجية البالغة 5 مليارات دولار لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المغرب، مشيراً إلى أن الإمارات ساهمت كذلك بـ 500 مليون يورو في رأسمال صندوق وصال للتنمية السياحية البالغ ملياري يورو.

وأسهم صندوق أبوظبي للتنمية منذ تأسيسه عام 1974 في دعم مسيرة التنمية المستدامة في المغرب، وآخر هذه المساهمات تمويل بناء ميناء طنجة المتوسط بـ 300 مليون دولار، إضافة إلى تمويل إنشاء القطار فائق السرعة بين طنجة والدار البيضاء بـ 100 مليون دولار.

وتحتل الإمارات المرتبة الأولى على صعيد الاستثمارات العربية بالمملكة المغربية، بفضل التدفق الكبير للاستثمارات الإماراتية من خلال استثمارات «صندوق أبوظبي للتنمية»، و«الشركة المغربية الإماراتية للتنمية»، شركة «طاقة»، شركة «المعبر الدولية للاستثمار»، «مجموعة إعمار»، شركة «دبي العالمية»، شركة «القدرة القابضة»، «الشركة العالمية البترولية للاستثمار».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض