• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  03:32    شيخ الازهر يدين "العمل الارهابي الجبان" ضد كنيسة قبطية في قلب القاهرة    

فرص واعدة لتعزيز الاستثمارات المشتـركة والتبادل التجاري بين البلدين

الإمارات والمغرب علاقات ترابط اقتصادي عـنوانها «التنمية الشاملة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 01 مايو 2016

حسام عبد النبي (دبي)

تعد العلاقات الاقتصادية بين الإمارات والمغرب نموذجاً للعلاقات الثنائية بين دولتين حيث تم توقيع 8 اتفاقيات ثنائية و11 اتفاقية و4 بروتوكولات تعاون تغطي مجالات عديدة، منها على سبيل المثال، اتفاقية إقامة منطقة تجارية حرة بين البلدين، واتفاقية للتعاون الاقتصادي والتجاري وأخرى في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات.

ووفقاً لتقرير سفارة دولة الإمارات في الرباط، فإن العلاقات الإماراتية المغربية تشهد تطوراً متواصلاً في جميع المجالات الاقتصادية والسياسية والإعلامية والعلمية والسياحية والأمنية والثقافية والقضائية، بفضل التوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس (نصره الله)، مؤكداً أن قيادتي الدولتين لديهما رغبة مشتركة لتعزيز التعاون الثنائي، والاضطلاع بدور مهم في المحيط العربي والإسلامي لترسيخ أسس العمل العربي المشترك.

وفي الوقت الذي وصل فيه حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 526 مليون دولار في العام 2014، تظهر التقارير الرسمية أن دولة الإمارات تحتل المرتبة الأولى على صعيد الاستثمارات العربية بالمملكة المغربية، وتتصدر الدول المستثمرة في القطاع السياحي. وأوضحت التقارير أن الإمارات كانت أول مستثمر في بورصة الدار البيضاء عام 2014 بـ 55 مليار درهم مغربي، كما ساهمت بـ 1,25 مليار دولار في المنحة الخليجية البالغة 5 مليارات دولار لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المغرب، مشيرةً إلى أن الإمارات ساهمت أيضا بـ 500 مليون يورو في رأسمال صندوق «وصال» للتنمية السياحية البالغ حجمه ملياري يورو.

وبحسب الإحصائيات الصادرة عن مكتب الصرف في المغرب، فقد سجلت المبادلات التجارية بين البلدين في نهاية أكتوبر 2014 عجزاً تجارياً للمملكة بقيمة 2,36 مليار درهم، وبلغت صادرات المملكة إلى الإمارات 469,02 مليون درهم، فيما بلغت واردات المغرب من الإمارات أكثر من 2,8 مليار درهم.

وأكد تقرير لوزارة الاقتصاد في مارس الماضي، أن العلاقات التجارية الثنائية بين الجانبين تشهد تطوراً ملحوظاً. وأوضح التقرير، الذي أعدته إدارة سياسات التجارة الخارجية بالوزارة حول مراجعة سياسة التجارة للمغرب، استناداً إلى التقرير الذي أصدرته منظمة التجارة العالمية بهذا الشأن، أن حجم التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين بلغ نحو 526 مليون دولار خلال عام 2014. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض