• الثلاثاء 04 صفر 1439هـ - 24 أكتوبر 2017م

يختتم أعماله اليوم بإصدار توصياته

مؤتمر «سلامة الطرق» في أبوظبي يناقش 61 ورقة عمل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 30 مارس 2010

ضياء عبدالعال

ناقش المشاركون في “مؤتمر السلامة على الطرق في القارات الأربع” المنعقد بأبوظبي في يومه الثاني أمس، 61 ورقة عمل خلال 12 جلسة، على أن يختتم أعمال دورته الخامسة عشرة التي تستضيفها الإمارات للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، بمناقشة 14 ورقة عمل إضافية وإصدار التوصيات الختامية بحضور مدير عام الهيئة الوطنية للمواصلات الدكتور ناصر سيف المنصوري.

وتمحورت موضوعات جلسات المؤتمر الذي يقام تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وبرئاسة معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان وزير الأشغال العامة رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية للمواصلات الجهة المنظمة للمؤتمر، حول أنظمة تسجيل حوادث السير، والتأثيرات السيئة لعدم التركيز واللهو والتعب والإرهاق وشرب الكحول والمخدرات على القيادة، ودقيق السلامة، بالإضافة إلى ابتكارات المركبات وأنظمة تسجيل حوادث الاصطدام وتقنيات إدارة السلامة والسرعة.

كما ناقش المشاركون في اليوم الثاني للمؤتمر الذي تشارك فيه 50 دولة و10 منظمات دولية، موضوع تعليم مستخدمي الطريق وتحديداً فئات الشباب والمسنين، وموضوع رخص القيادة والسلامة على الطرقات داخل المدينة والطرقات الريفية، إلى جانب تقنيات تطبيق قوانين المرور وتصاميم التطبيق الذاتي وابتكارات هندسة المرور بما في ذلك تصميم الطرق والمسائل السلوكية.

كما يناقش المؤتمر في يومه الأخير، قضايا الصحة ورفع مستوى الوعي في جلسة يرأسها مدير مؤسسة مواصلات الشارقة عبدالله الزري، في ورقتي عمل لشؤون أبحاث جامعة الإمارات تتناولان وضعية سلامة المرور في الدولة، وتقييم الجوانب السلوكية لمستخدم الطريق المتعلقة بالسلامة المرورية في الإمارات، يقدمهما مركز بحوث الطرق والمواصلات وسلامة المرور في جامعة الإمارات. بالإضافة إلى ورقة عمل استرالية حول توجيهات بحثية للارشاد في هندسة سلامة الطريق، وأخرى سويدية بعنوان حياة ضحايا حوادث الطريق وعائلاتهم.

كما يناقش المؤتمر موضوع “سلامة الأسطول”، في جلسة يرأسها المسؤول في جامعة نيهون باليابان تونجاي فوكودا، وتتناول مسألة تحفيز سلامة مرور شاحنات النقل الصغيرة بتعزيز ثقافة السلامة لدى الشركات وفقاً للتجربة الهولندية، ومسألة تطوير شبكة سلامة الطرق في كمبوديا، بالإضافة إلى ورقة عمل نرويجية حول مسألة ثقافة السلامة في النقل بالباصات مع النقل بالسكك الحديدية والجو، وورقة عمل أسترالية تناقش طريقة مبتكرة لتحقيق سلامة المركبات التجارية الثقيلة.

وتناقش الجلسة الختامية للمؤتمر الذي يقام في فندق ياس بأبوظبي، فعاليات سلامة الطريق في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، في جلسة يرأسها الدكتور بسام أحمد عناني من دائرة النقل بأبوظبي، تتمحور حول إنجازات التطور والشراكة التي حققتها شراكة الشرق الأوسط للسلامة على الطريق، ونتائج ورشة عمل الأمم المتحدة حول أهداف سلامة الطريق، واستراتيجيات سلامة الطريق التي أعدتها بعض بلدان منظمة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. وقد حظي المؤتمر بدعم ورعاية عدد من الرعاة الرسميين، وهم بلدية أبوظبي ودائرة النقل في أبوظبي وشركة الإمارات لتعليم قيادة السيارات ووزارتا الداخلية والاشغال العامة ومواصلات الشارقة وقناة صانعو القرار التلفزيونية ونادي الإمارات للسيارات السياحية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا