• الخميس 25 ذي القعدة 1438هـ - 17 أغسطس 2017م

اللون عنصر نجاح مهم لإبداع تصميم متميز

التوازن بين عناصر الديكور يحقق التناغم في تفاصيل المكان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 21 فبراير 2012

خوله علي

يسهم التناغم في القياس والخط واللون في وحدة التصميم الداخلي، أكثر من اختيار أنماط معينة من الاثاث، فبالامكان دمج أي نمط من مفردات الأثاث إذا كان للقطع وحدة متميزة في الشكل، حيث يعد اللون هو عنصر النجاح الهام في عملية الدمج، وخلق تصميم متميز، تشترك فيه كافة مفردات الديكور من حيث الجدران، الاثاث، والاكسسوارات ووحدات الاضاءة ليتحقق على إثره الصورة النهائية للعمل الذي يراعى فيه أولا وأخيرا ذوق أصحاب المنزل ونمط عيشهم.

في زيارة إلى منزل عادل الشيشاني اطلعنا على نمط ديكوري يتحقق في طياته عناصر التصميم الداخلي الذي بدا جليا في قسماته، والذي يغلب عليه النمط الكلاسيكي البسيط المطعم بألوان حيوية ومتجددة. وانطلاقاً من الفكرة التي أرادها أصحاب المنزل في خلق نمط ثري في فراغات المنزل ينتهج روح الكلاسيك في نمط الأثاث الذي التحف بروح الحداثة من خلال الألوان المعقود بالفخامة وبتداخل لوني بين الفضي والذهبي البراق، الذي وزع بطريقة منهجية صحيحة، لتبرز فيه أناقة التصميم الداخلي بروح ووجه مميز. إلا أن الشغل الشاغل بالنسبة لهم في بداية الأمر هو كيفية توزيع قطع الأثاث في الفراغات بحيث لا تشكل أي عرقلة أو إعاقة للتنقل بين فراغات المكان.

سهولة الحركة

وعادة ما يتم ترتيب وتنظيم قطع الأثاث بحيث يتناسب مع الأنشطة الجارية في فراغات المكان، وعادة ما توضع قطع الأثاث الرئيسية والكبيرة نوعا ما أولا، ثم توضع القطع المكملة للمكان، ونظرا لتنوع طرق العيش وأنماط الحياة مما لا يجعل ثمة قانونا واحدا ثابتا يلائم كل الاوضاع والظروف، فهناك بعض المفاهيم التي يجب وضعها في الاعتبار عند التفكير في تحريك أو وضع الأثاث من خلال مراعاة منافذ المرور، وتوفير مساحة كافية حتى يستطيع المرء التحرك والانتقال من فراغ إلى آخر دون ان يزعج مستخدمي المكان أو حتى يشكل إعاقة حركية له، كما لابد من تنظيم أركان للجلوس بحيث تساعد على تجاذب أطراف الحديث والنقاش بين أفراد الأسرة، وتكون بعيدة نوعا ما من فتحات الفراغ حتى لا ينزعج أحد بمرور شخص ما. ويسبب لهم أي تشويش، مع مراعاة توفير سهولة الحركة بين قطع الاثاث في الفراغ الواحد.

أسلوب مريح وجميل

ولابد أن تضم كل غرفة نقطة محورية توزع على أثرها القطع الأخرى من الأثاث، فإن توفير مساحة حوائط كافية لترتيب الأثاث ترتيبا سليماً ومنسجماً هو من متطلبات استخدامه في تلك المساحات بأسلوب مريح وجميل ونفعي في الوقت ذاته. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا