• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

وفقاً لاستطلاع شمل عينة من 13 بلداً

قرية المعرفة: الإمارات من أكثر الدول ابتكاراً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 19 فبراير 2015

دينا جوني

دينا جوني (دبي)

أظهرت دراسة أجرتها قرية دبي للمعرفة بالتعاون مع موقع «بيت.كوم»، بعنوان «التعليم والابتكار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» أن 73 % من الآراء المستطلعة، أشارت إلى أن الأنظمة التعليمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تحدّ من الإبداع.

ولفت 56 في المئة من العينة إلى أن دولة الإمارات تعدّ من أكثر الدول ابتكاراً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تليها قطر بنسبة 15 في المئة، والسعودية 11 في المئة، ومصر 8 في المئة. جاء ذلك خلال جلسة نقاشية نظمتها قرية دبي للمعرفة بعنوان «هل النظام التعليمي الحالي يحد من الابتكار والإبداع في الاقتصاد الجديد في دولة الإمارات والمنطقة» في قاعة جولد دلفين، فندق جميرا أبراج الإمارات استعرض من خلالها مجموعة الخبراء محفزات ومعوقات الإبداع في المنطقة.

وأظهر الاستطلاع أن هناك ثلاثة تحديات معوّقة للإبداع هي، قلة المخصصات المالية بنسبة 42 في المئة، ونقص المعرفة بنسبة 16 في المئة، فيما ذهب 10 في المئة من المستطلعة آراؤهم إلى أن العمر يشكّل العائق الأكبر أمام الإبداع.

وشمل الاستطلاع 5 آلاف و891 مشاركاً عبر الإنترنت من الإمارات، والسعودية، والكويت، وقطر، وعمان، والبحرين، ولبنان، وسوريا، والأردن، والجزائر، ومصر، والمغرب، وتونس. وهو يهدف إلى معرفة كيفية تعاطي المهنيين في الشرق الأوسط مع الإبداع والابتكار، والتعرّف على محفزات وعوائق الإبداع في المنطقة.

كما بيّن الاستطلاع أن 89 في المئة من المتخصصين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعتقدون أن التفكير المبتكر يشكل أساساً لدفع عجلة النمو الاجتماعي والاقتصادي في بلدانهم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض