الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

ياسمين شاهين: ديكور الشركات يدعم النمو والكفاءة

ياسمين شاهين: ديكور الشركات يدعم النمو والكفاءة
21 فبراير 2011 21:10
أضحت عملية تجهيز وتصميم المنشآت والمكاتب من العوامل الأساسية في إيجاد بيئة عمل محفزة للطاقات وتضم المتطلبات الوظيفية والإنسانية والجمالية ، في فراغات يشغلها الأفراد لساعات طويلة ، عبر تهيئة المكان ومفرداته بما ينسجم مع التكوين النفسي والفسيولوجي للفرد، حتى تنشأ بيئة طبيعية تتوفر فيها كافة العناصر الضرورية لصحة الفرد، حيث ستكون النتيجة إيجابية وستنعكس اولا واخيرا على إنتاجية العمل. (دبي) - حول هذا الموضوع تحدثنا مهندسة الديكور ياسمين شاهين المتخصصة في مجال هندسة المكاتب بقولها: كان لديناميكية الادارة أيام الستينات في أوروبا وأمريكا تأثير كبير في تطور أساليب تخطيط حيز المنشأة فبعد أن كان المبنى مجزأ إلى حجرات مغلقة ظهرت في بداية الستينات المساحات الواسعة التي تضم أعدادا كبيرة من الافراد وهي المكاتب المفتوحة ثم تلاها في اواخر الستينات المكاتب النصف مفتوحة وهي استخدام حواجز نصف خشبية غير مرتفعة في صالات كبيرة نسبيا وكان الباعث على هذا التطور هو ما طرأ على الفكر الاداري من تطور وحاجته إلى مطالب في زيادة سرعة إنجاز العمل . والخطوط العامة التي تربط بين التصميم الداخلي والتنظيم الاداري في المكاتب والتي تجعل من التصميم الداخلي أداة هامة في دعم نمو المنشأة ورفع كفاءتها ، وذلك بالاستفادة من التصميم الداخلي في تحقيق سرعة تدفق العمل وإتاحة إمكانية النمو والتطور وإيجاد مناخ صحي للعلاقات الانسانية . ولابد أن يتوفر فيها أيضا سهولة الاتصال بين الافراد من خلال تخطيط الحيز بشكل يمنع عملية توقف الاوراق وتكدس العمل بحيث تتم الدورة كاملة للعمل في أقل زمن ممكن ، ونجد ان كثيرا ما يسبب المكان المغلق وهي المكاتب الخاصة منه استمرار تدفق العمل وينتج عن ذلك تكدس العمل . هنا نجد ان المكاتب المفتوحة تأتي في المرتبة الاولى في تحقيق الاتصالات وسرعة العمل ، كذلك الحال للمكاتب النصف مفتوحة التي قد تأتي بصورة أقل في حين نجد المكتب المغلق يخلق نوعا من العوائق في عملية التواصل والاتصال. المرونة في التصميم لابد أن يكون هناك نوع من المرونة في العمل ونجد ان نظام المكاتب نصف المفتوحة تسمح بأقصى حد من المرونة باعتبارها مكون من وحدات أثاث تنمو رأسيا وأفقيا ومن السهل في هذا النظام إدماج الاضافات المستجدة في الوحدات القائمة حاليا ، فيما نجد أن المكاتب النصف مفتوحة فيكون عادة محدودا بمجموعة معينة من المكونات التي لا يمكن زيادتها عن حد معين تسمح به المساحة المحدودة . على الرغم من أن المكاتب الصغيرة المفتوحة اكثر جاذبية من المكاتب المغلقة أو الكبيرة المفتوحة ولكن الاحساس بالفراغ وبوجود فجوات صغيرة في الحواجز قد يؤثر على الاحساس بالفراغ . ولكن الاتجاه الان إلى المكاتب المفتوحة لما لها من دور في عملية تدفق العمل بصورة أسرع ولكن النقطة السلبية في الامر هو الضوضاء الذي قد ينشأ في المكان ، وهنا يمكن أن يستغل الموظف غرفة الاجتماعات عند الحاجة إلى ذلك. تأثير نشاط الشركة وتشير شاهين: قبل الشروع في عملية وضع التصميم لا بدا أن يتعرف المصمم على طبيعة نشاط الشركة ، وعدد الموظفين وعدد الغرف المغلقة الخاصة بالمدراء ، خدمات الاتصال الفاكس والالات الطباعة ، قاعة الاجتماعيات ، عدد زوار الشركة ، الشكل العام للشركة ، الشعار، كل ذلك يتحكم في شكل التصميم ، فالشركات المعنية في تقديم منتجات متعلقة بالاطفال هنا لا بد أن تتصف بنوع من الالوان التي تعبر عن طبيعة النشاط والالوان التي تخاطب الطفولة ، اما الشركات التي تقدم خدمات اجهزة الكمبوتر وبعض البرامج هنا يختلف التصميم الذي لا بد ان يبنى على طبيعة وروح هذا النشاط ، فمن خلال الشعار استمد روح التصميم والوانه ، التي لا بد أن تكون حاضرة وبقوة في المشروع ، والتي تتمركز وبشكل أكبر وواضح من خلال المدخل الذي يعتبر محطة أساسية حيث يمكن أن يكون الزائر فكرة وافية حول مستوى الشركة ، فدائما المداخل محطة هامة لا تقل أهميتها عن باقي أجزاء المكاتب ، هنا يتم وضع ثقل الديكور في المدخل من خلال تلبيس الحوائط بالاخشاب وضع بعض قطع الكوروم إلى جانب الاحجار الرخامية ، كما يمكن أن يطلى الجدران بالالوان القوية التي تمنح المكان قدرا من الفخامة مع وضع الاضاءة الخافتة. تحسين مزاج العاملين وتضيف شاهين : كما تساهم النواحي الجمالية في تحسين مزاج وحال الافراد ونجد ان الجانب الجمالي في التصميم الداخلي للاماكن المفتوحة والتي تتضمن النباتات وبعض التحف واللوحات التي لا بد ان تعبر عن روح المكان من خلال استخدام اللوح التشكيلية والابتعاد عن مواضيع المناظر الطبيعة او الشخصيات ، ذلك كون أثاث المكاتب ينطق بروح المودرن الذي لا بد أن يتوافق فيه مع نمط الإكسسوارات ، فكلها مجتمعة تعطي انطباعا عن أن بيئة العمل جذابة ومريحة والتي بضرورة الحال سوف تنعكس إيجابا على أداء الفرد في محيط العمل كما لابد أن تفرش الأرضية بالسجاد أو أي نوع آخر من الأرضيات التي تعمل على امتصاص الصوت فلا يصدر إي صوت عند المشي عليها . عناصر الديكور وهناك نقطة هامة لا بد أن توضع في الاعتبار وهو مدى تهيئة عناصر الفراغ التي تؤثر على التكوين النفسي والفسيولوجي على الفرد وبالتالي توثر على أدائهم وإنتاجياتهم في العمل من هذه العناصر الاضاءة ، والصوت ، وحركة الهواء والحرارة والبرودة فالفرد لا يستطيع أن يتابع عمله على خير وجه إذا لم يتيسر له البيئة المناسبة للراحة . فالمكاتب ينبغي أن تكون مهيئة بالاحتياجات الضرورية وفق مقاييس جيدة من خلال توفير بيئة طبيعية صحية وسليمة والتي بدورها ستنعكس على نفسية الفرد مما يعطي حافزا على الانتاج والكفاءة ، في حين سوء المكان تؤدي إلى إعاقة سير العمل وبالتالي تؤثر على الكفاءة الانتاجية. الألوان وتأثيرها وتؤكد شاهين قائلة: كما يمثل اللون مكانة هامة في جميع أوجه النشاط الانساني لما له من تأثير على نفسية المرء ، ونجد أن للون صلة وثيقة بالضوء فلا وجود للون دون الضوء فكلما أزداد تركيز الاضاءة كان اللون ساطعا أكثر، أما إذا قل التركيز بدا اللون داكنا مما يغير بالتالي تأثيرات اللون الذي سيؤثر على ردود فعل الفرد، وللألوان تأثير على النفسية، فبعضها تريح النفس والاخرى تضطرب منها فنجد الالوان التي تبعث على الراحة والهدوء الاخضر والأزرق الفاتح إلى جانب البيج ، ولكن كما أشرت سابقا لون الشعار يتحكم في روح تصميم المكان . فالاضاءة يجب أن تكون قوية من النيون ، كما يفضل أن تكون الإضاءة طبيعية من خلال النوافذ الواسعة التي تتميز بها المكاتب. أثاث مناسب للعمل تشير شاهين إلى العناصر المهمة في تصميم المكاتب ومدى توافق تصاميم الاثاث مع الخصائص الجسمانية للفرد، والتي تعتبر مقاييس عالمية ، قائلة: يجب انتقاء الأثاث الأكثر فاعلية ، لذا ينبغي أن يأخذ المصمم في اعتباره خصائص الأفراد وحدود قدراتهم الجسمية من خلال معرفة الوضعية المثالية للجسم الانساني التي تحقق له الاستمرارية والحيوية ، أثناء ممارسته للعمل فترة طويلة ، إلى جانب دراسة مقاييس الجسم الانساني وابعادة ، ومجال حركة أعضاء جسم الإنساني ، فمن الامور التي لا بد أن توضع في الاعتبار عند تصميم المكاتب الخاصة أن تخصص فرغ ملائم لمنطقة نشاط الحركة أثناء عمل الموظف ، ومساحة أيضا خلف هذه المنطقة لوضع وحدات من الخزانة لحفظ الملفات ، كما يجب أن تخصص مساحة كافية لبروز الأدراج وسهولة فتحها، كما ان حركة الفرد أثناء العمل يجب ان تكون مريحة بحيث يسهل عليه وصول ذراعه إلى ادوات العمل كاجهزة الحاسوب والهاتف . وإذا كان هناك رفوف علوية وسفليه خلف المكتب لا بد ان تكون في متناول يد الموظف . وبالنسبة لغرف الانتظار يجب أن تكون قابلة للاتساع إذ كان موقعها قريبا من المدخل وذلك حتى يمكن استخدامها كغرفة للمقابلات مع مراعاة وضع كراسي مريحة فيها ومنضدة في المنتصف إلى جانب بعض النباتات التي يمكن وضعها في الزوايا مما تخلق إجواء مريحة وهادئة في المكان.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©