• الأحد 11 رمضان 1439هـ - 27 مايو 2018م

تسجيل 918 ألف مركبة

مبيعات السيارات في أوروبا تتراجع 8,5% الشهر الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 20 فبراير 2013

باريس (رويترز، د ب أ) - ذكر اتحاد منتجي السيارات الأوروبي، أمس، أن فورد وبيجو وتويوتا قادت مبيعات السيارات في أوروبا للهبوط لمستوى منخفض جديد في يناير، لتستهل عام 2013 بتراجع نسبته 8,5٪.

وقال الاتحاد، ومقره بروكسل، في بيان، إن عدد السيارات الجديدة المسجلة انخفض إلى 918 ألفاً و280 سيارة، وهي أبطأ وتيرة تسجل في شهر يناير منذ بدء تسجيل البيانات في 1990.

وتراجعت مبيعات فورد -التي تقلص طاقة الإنتاج في أوروبا بإغلاق ثلاثة مصانع لوقف الخسائر في المنطقة - 26٪ إلى 61 ألفاً و544 سيارة. وانخفضت مبيعات كل من بيجو وتويوتا 16٪، وسجلتا ثاني أكبر تراجع.

وبعد هبوطه لأقل مستوى في 17 عاما في 2012 من المتوقع أن ينكمش الطلب على السيارات مجددا هذا العام، وتتنبأ معظم الشركات المصنعة للسيارات بانكماش بين 3 و 5% في 2013.

من ناحية أخرى، نفى وزير المالية الفرنسي بيير موسكوفيتشي اعتزام الحكومة الفرنسية تأميم أو شراء حصة في شركة بيجو ستروين المتعثرة. وقال الوزير الفرنسي أمس الأول إن شراء حصة في شركة بيجو ستروين ليس ضروريا، كما أنه لن يقدم لها عونا، مشيراً إلى أن الحكومة ستصبح شريكاً لبيجو ستروين لكنها لن تكون مالكاً لها.

وتأتي تصريحات الوزير الفرنسي ردا على تكهنات أثيرت في الفترة الماضية، وتحدثت عن اعتزام حكومة باريس تأميم الشركة. تجدر الإشارة إلى أن الحكومة الفرنسية كانت منحت الخريف الماضي ضمانات بقيمة سبعة مليارات يورو لوحدة التمويل التابعة لشركة بيجو ستروين. وتعاني ثاني أكبر شركة إنتاج سيارات أوروبية بشدة من أزمة مبيعات السيارات في أوروبا، وكانت الشركة أعلنت الأسبوع الماضي أنها منيت العام الماضي بخسائر قياسية تجاوزت خمسة مليارات يورو. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا