• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

أفلام إماراتية تشكل الحاضر الراهن ولقطات متحركة على الجدران ترسم الماضي

فضاءات لا متناهية على شاشة المهرجان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 19 فبراير 2015

رضاب نهار (أبوظبي)

باعتبار أن فن السينما فن ثابت وفاعل في المجتمع الإماراتي اليوم، يقدم مهرجان قصر الحصن ضمن برنامجه الثقافي والفني في دورته الحالية، مجموعة من الأفلام السينمائية المحلية، لمخرجين إماراتيين أرادوا أن يعكسوا الواقع المعيش من خلال عدسة الكاميرا، فنقلوه كفيلم روائي مرةً، وكوثائقي تسجيلي مرةً أخرى، دون أن يفقِدوا السيناريوهات الخاصة بهم، الروح الأصيلة للبيئة الإماراتية.

إضاءة على البيئة

قدمت «twofour 54» لهذه الفعالية، سلسلة من أفلامها التي نفذها أعضاء المجتمع الإبداعي فيها، وهي مجموعة مختارة من الأفلام القصيرة، معظمها، إن لم تكن كلها، من نتاجات شبابية وسبق وشاركت في مهرجانات داخل وخارج دولة الإمارات. منها «سيمفونية الظلام»، «الميتم»، «إطعام خمسمائة»، «ثلج» و«انتظار».

تتناول الأفلام موضوعات وأفكاراً متنوعة من هنا وهناك، قد لا تتشابه أبداً في ثيماتها المطروحة، إلا أنه يمكن للمتلقي وبعد أن يحظى بمشاهدتها جميعاً، أن يتقصى الفضاءات والحدود اللامتناهية للمجتمع الإماراتي الآخذ بالتأرجح بين عتبات الماضي ومشارف المستقبل، حيث الكثير من التفاصيل والعلاقات المتشابكة في إطارات اجتماعية وثقافية وإنسانية، ترصدها معالجة درامية تختلف بين عملٍ وثانٍ.

وبالعموم تمثل الأفلام المعروضة، عدة جوانب من التعايش البشري على أرض الإمارات، سواء بين الإماراتيين أنفسهم كما هو الحال في فيلم الأنيميشن القصير «أبجديات الأبوة» لمخرجه حمد منصور العور، راصداً تغير حياة زوج وزوجة من أبناء الإمارات بعد قدوم مولودهما الجديد، بطريقة كوميدية تظهر نمط العلاقة القائمة. أو بين الإماراتيين والوافدين من جنسيات أجنبية، كفيلم «حالة غروب» لمخرجه مصطفى عباس، والذي يضيء من خلاله على منطق روائي أميركي وطالب جامعة إماراتي وما يدور من حوارات تكشف وبالإضافة إلى المحاور الخاصة بالشخصيتين، واقعاً اجتماعياً متآلفاً يمكننا تعميمه بعض الشيء. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا