• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

من خلال فتح شركات صرافة للبنوك وطرح أدوات استثمارية في الخارج

مصر.. خبراء يطالبون بتثمير الوديعة الإماراتية لدعم الاحتياطي الدولاري

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 01 مايو 2016

عبدالرحمن إسماعيل (القاهرة)

دعمت الوديعة الإماراتية الجديدة بقيمة ملياري دولار لمساندة احتياط مصر النقدي المتآكل، البنك المركزي في المناورة في سوق الصرف الموازي الذي سجل هبوطاً متسارعاً في سعر الدولار، فور إعلان الإمارات في ختام زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، عن تقديم مساعدات جديدة إلى مصر بقيمة 4 مليارات دولار.

وقال اقتصاديون مصريون لـ«الاتحاد» إن البنك المركزي مطالب بالاستغلال الأمثل للمساعدات الإماراتية الجديدة، ليس فقط في الحد من القفزات المتلاحقة وغير المبررة في سعر الدولار في السوق الموازية، والذي كان يقترب من 12 جنيهاً، لولا تدخل الإمارات في الوقت المناسب، بل بالإسراع في اتخاذ إجراءات جديدة لمواجهة تلاعب شركات الصرافة، وطرح أدوات استثمارية غير تقليدية تستقطب الاستثمارات النقدية الدولارية من الخارج إلى مصر.

ووجه هؤلاء الشكر إلى دولة الإمارات في الاستمرار في موقفها المساند والداعم الدولة المصرية، مشيرين إلى الدور المحوري الذي تلعبه الاستثمارات الإماراتية ومشاريعها التنموية الكبيرة في دعم الاقتصاد المصري، حسب الخبيرة المصرفية والنائبة في مجلس النواب المصري د. بسنت فهمي.

واقتربت أسعار الدولار في السوق الموازية في مصر من سعر 12 جنيهاً لأول مرة، بيد أنها تهاوت بقوة مع إعلان الإمارات عن مساعداتها الجديدة للبلاد، والتي تضمنت وديعة بقيمة ملياري دولار، لدى البنك المركزي المصري، ويجري تداولها الآن عند سعر 10,60 جنيه حالياً، مقارنة مع السعر الرسمي في البنوك والمستقر عند 8,88 جنيه للدولار.

ورفعت الوديعة الإماراتية الاحتياطي النقدي الأجنبي لدى المركزي المصري من 16,5 مليار دولار إلى 18.5 مليار دولار، الأمر الذي سيساعد السلطات النقدية على حد قول مصرفيين واقتصاديين لـ«الاتحاد» على التدخل لوقف انفلات السوق الموازية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا