• الأحد 28 ذي القعدة 1438هـ - 20 أغسطس 2017م

الإمارات تشارك في الفريق العربي المعني بمكافحة الإرهاب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 20 فبراير 2012

القاهرة (وام) - شاركت دولة الإمارات في أعمال الاجتماع الثاني عشر لفريق الخبراء العربي المعني بمكافحة الإرهاب، التابع لمجلس جامعة الدول العربية، والذي عقد أمس، برئاسة السفير أشرف محسن مساعد وزير الخارجية المصري. وترأس وفد الدولة في الاجتماع سعادة السفير فارس المزروعي مساعد وزير الخارجية للشؤون الأمنية والعسكرية. وقال السفير أشرف محسن رئيس الاجتماع إن المشاركين ناقشوا سبل تعزيز التعاون العربي في مجال مكافحة الإرهاب في إطار سيادة القانون وحقوق الإنسان العربي، وبما يؤدي إلى درء خطر الإرهاب عن المجتمعات العربية، والحفاظ على حقوق الإنسان العربي. وأضاف أن الاجتماع ناقش كيفية الاستفادة من الخبرات العربية في مجال مكافحة الإرهاب، وإرساء الأمن في المجتمعات.

وقال “إن الاجتماع توصل إلى توصيات عدة بشأن البنود التي تمت مناقشتها في مجال تعزيز التعاون العربي في مجال بناء القدرات التشريعية والأمنية لمكافحة الإرهاب، إلى جانب مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ومناقشة مذكرة عراقية حول أثر الإرهاب على المجتمع، ومذكرة لبنانية حول العوامل المساعدة على انتشار الأفكار المتطرفة والإرهابية في الوطن العربي وسبل القضاء عليها. وأضاف أن هذه التوصيات تم رفعها إلى الدورة الـ137 إلى مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، المقررة بداية مارس المقبل .

من جانبه صرح المستشار رضوان بن خضرا رئيس الإدارة القانونية بالجامعة العربية بأن الفريق توصل إلى عدد من التوصيات، منها تكثيف التنسيق بين الدول العربية في الإطار القانوني والأمني من خلال اجتماعات المسؤولين عن مكافحة الإرهاب، بما يؤدي إلى تكامل الجهود المبذولة في هذا الجانب. وأكد أهمية أن تكون التدابير والجهود العربية لمكافحة الإرهاب في إطار سيادة القانون، ومتسقة مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان. وأضاف أن الفريق رحب بإنشاء مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، بموجب اتفاق المساهمة المبرم بين السعودية والأمم المتحدة، ودعوة الدول العربية إلى الاستفادة من هذا المركز في تعزيز التعاون.