الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الخدمة المدنية: تطوير نظم الموارد البشرية واعتماد اللامركزية

18 ابريل 2008 01:19
عملت دائرة الخدمة المدنية لإمارة أبوظبي على تطوير نظم الموارد البشرية والإجراءات المرتبطة بها وتعميمها على الدوائر المحلية في الإمارة والتي ركزت على اللامركزية في تنفيذ سياسات الخدمة العامة وفعالية الإجراءات· وسعت حكومة إمارة أبوظبي بخطوات نوعية للارتقاء بخدماتها إلى مستويات عالمية بعد إجراء تعديل على الهيكل التنظيمي للموارد البشرية على مستوى واسع في العام الماضي، مما نتج عنه خفض عدد القوى العاملة في الدوائر الحكومية بنسبة (48%)· وكانت أبرز الإنجازات في العام الماضي التركيز على الأدوار الأساسية لعمل الدوائر والدخول في شراكة استراتيجية مع القطاع الخاص وتعهيد كافة الخدمات المساندة التي لا تتطلب مهارات خاصة· وارتفعت نسبة التوطين من 43% في عام 2006 إلى 58% العام الماضي أي بزيادة قدرها 15%، فيما تضاعفت مشاركة المواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة بمعدل 8 أضعاف، إضافة إلى تكليف القطاع الخاص بتقديم الخدمات المساندة التي لا تتطلب مهارات خاصة· وعملت دائرة الخدمة المدنية على تعزيز الكفاءة وعلى التطوير الذي يسهم في تحقيق السياسات الموضوعة في الإمارة من خلال تحسين الأداء والارتقاء به إلى مستويات عليا في القطاع العام· ووصلت برامج التوظيف واستقطاب المواهب إلى مرحلة متقدمة جداً، ونجحت الدوائر إلى حد كبير في توظيف كوادر عالية الكفاءة من القطاعات الرائدة محلياً وعالمياً، وهذا مهم جداً لاستراتيجية المحافظة على الكوادر المميزة والنخبة من موظفي القطاع العام الذي بدوره سيساهم في تعزيز الأداء الحكومي ضمن أرقى المستويات العالمية· وعملت دائرة الخدمة المدنية خلال العام الماضي على توظيف عدد كبير من الكفاءات المواطنة الشابة في الدوائر الحكومية، وذلك تمهيداً لتوطين الوظائف بشكل تدريجي، فيما بلغت الزيادة في نسبة عدد النساء العاملات في الخدمة العامة (12%) خلال العام الماضي، مقارنة بعام ·2006 وانخفض عدد موظفي الجهات الحكومية في ضوء إعادة هيكلة الجهاز الحكومي من 68 ألف موظف إلى حوالي 22 ألف موظف أي مايقارب ثلث حجم القوى العاملة· وترتب على ذلك تحوّل الجهات الحكومية إلى موقع القيادة والإرشاد للقطاعات الأخرى والتركيز على المهام والمسؤوليات الرئيسية، والتخلص من الأنشطة الثانوية ذات الطابع التشغيلي، بهدف رفع مستوى الكفاية الإنتاجية· وطبقت دائرة الخدمة المدنية في أبريل من العام الماضي نظام الراتب الشامل لتحقيق مستوى عادل للرواتب بغية استقطاب الكفاءات والكوادر المتميزة وتفعيل نظام رواتب تنافسي يحقق العدالة والمساواة لموظفي الدوائر والجهات الحكومية في إمارة أبوظبي· وأنشأت دائرة الخدمة المدنية مركز التميز للجهاز الحكومي بإمارة أبوظبي بهدف اختيار وإعداد قيادات الصفيْن الأول والثاني باستخدام الأساليب والمناهج العلمية المتقدمة، وتمكينهم من شغل الوظائف القيادية وبدأت في أكتوبر الماضي في تنفيذ مشروع تطوير القيادات· وأعلنت الدائرة عن تطبيق نظام الحوكمة بما يتماشى مع برنامج إعادة هيكلة الدوائر المحلية لإمارة أبوظبي، ومن خلال اعتماد مجموعة من القوانين والنظم والقرارات التي تهدف إلى تحقيق الجودة والتميز في الأداء عن طريق اختيار الأساليب المناسبة والفعالة لتحقيق خطط وأهداف الدائرة، إضافة إلى شمول مقومات تقوية الدائرة على المدى البعيد وتحديد المسؤول والمسؤولية·
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©