• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

استعرض اقتصاد الدولة خلال لقائه طلبة كلية الدفاع

المنصوري: تأثيرات تراجع أسعار النفط على الاقتصاد الوطني محدودة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 14 يناير 2016

دبي (الاتحاد)

أكد معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد، أن سياسات التنوع الاقتصادي في الدولة أدت إلى تقليص ومحدودية تأثيرات تراجع أسعار النفط على الاقتصاد الوطني، مشيراً في محاضرة ألقاها خلال لقائه طلبة كلية الدفاع في ديوان الوزارة بدبي تحت عنوان «ومضات عن الاقتصاد الوطني»، إلى أن اعتماد الميزانية صفرية العجز لعام 2016 يؤكد الأثر المحدود لانخفاض أسعار النفط على توجهات الدولة واقتصادها.

ولفت المنصوري إلى أن توقعات النمو الاقتصادي لا تزال إيجابية على الرغم من الانخفاض الحاد في أسعار النفط العالمية، موضحاً بأن التقديرات الأخيرة تشير إلى ارتفاع حجم الناتج المحلي الإجمالي للدولة ليصل إلى 1.58 تريليون درهم (430 مليار دولار) في نهاية العام الماضي، مقارنة مع 1.47 تريليون درهم (400 مليار دولار) بنهاية العام 2014.، كما أن التقديرات تشير أيضاً إلى أن نسبة النمو الحقيقي في الاقتصاد الوطني بلغت 3% مع نهاية العام 2015.

واستعرض المنصوري، قائمة بأهم 10 شركاء تجاريين للدولة وفقاً لإحصائيات العام 2014 وهي على الترتيب: الهند، الصين، الولايات المتحدة، إيران، ألمانيا، اليابان، سويسرا، المملكة العربية السعودية، المملكة المتحدة، بلجيكا، حيث بلغ مجموع حجم التجارة مع تلك الدول 635 مليار درهم (173 مليار دولار).

وتطرق المنصوري إلى وثيقة رؤية الإمارات 2021 وأجندتها الوطنية الرامية إلى قيام اقتصاد تنافسي معرفي بقيادة كفاءات وطنية، حيث وضح معاليه بأن الرؤية الصادرة عام 2005 ستمكن الإمارات من أن نكون واحدة من أفضل دول العالم اقتصادياً بحلول 2021.

وتناول الأهداف الاقتصادية المحددة التي تعمل وزارة الاقتصاد وعدد من الجهات الحكومية الرسمية على تحقيقها وتتضمن وصول نسبة نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي إلى 5%، وأن تكون الإمارات من بين الدول العشر الأفضل في العالم في نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا