• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

اليابان تسعى إلى تعزيز روابطها الاقتصادية مع أفريقيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 07 يناير 2014

طوكيو (أ ف ب) - يبدأ رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بعد غد الخميس جولة أفريقية تنفيذاً لوعد قطعه في يونيو الماضي خلال قمة أفريقية يابانية، وفي إطار من التنافس المتزايد مع الصين على هذه القارة.

وأفادت معلومات صحفية بأن آبي الذي سيكون أول رئيس وزراء ياباني يزور أفريقيا منذ ثماني سنوات، سيتوجه إلى موزمبيق وساحل العاج وأثيوبيا كما سيزور عمان.

وسيعلن ابي في موزمبيق عن التزام بأكثر من ستين مليار ين (577 مليون دولار) من القروض لإصلاح الطرقات العامة وفي أثيوبيا عن عشرة مليارات ين لبناء محطة طاقة تعمل على الحرارة الأرضية. وكانت اليابان أعلنت في الأول من يونيو 2012 خلال مؤتمر طوكيو الدولي الخامس لتنمية أفريقيا عن مساعدة عامة بقيمة 10,6 مليار يورو لأفريقيا على خمس سنوات. ووعد آبي حينها متحدثا أمام أربعين رئيس دولة وحكومة أفارقة مجتمعين في يوكوهاما بمنطقة طوكيو بتقديم هذه الأموال في سياق برنامج اشمل من «المساعدات العامة والخاصة» يوازي 24,2 مليار يورو من أجل «دعم النمو الأفريقي». وقال آبي «على اليابان أن تعزز روابطها مع أفريقيا. ستكون أفريقيا بالتأكيد قرابة منتصف القرن الحادي والعشرين في قلب التنمية. وان لم نستثمر فيها الآن متى سنفعل ذلك؟ متى يكون الوقت مناسبا؟ اكرر القول، إن النمو يتركز اليوم في أفريقيا، وعلينا أن نستثمر فيها الآن» واعدا بزيارة القارة الأفريقية «في اسرع وقت ممكن».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا