• الأحد 11 رمضان 1439هـ - 27 مايو 2018م

تركز على تأمين حياة المجند وسلامته

«حماية المحاربين» قاسم مشترك في أجنحة «آيدكس»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 19 فبراير 2013

إبراهيم سليم (أبوظبي) - لفتت الشركات الأميركية الانتباه، لوجودها القوي داخل المعرض، بما تعرضه من تقنيات ومعدات عسكرية، تركز على حماية الجنود داخل المركبات وخارجها، وتأمين حياة المجند وسلامته، خاصة في أجنحة القوات البرية، فيما يضم الجناح الصربي عدداً كبيراً من المعدات والعربات العسكرية، والمدافع الحديثة والعربات المدرعة، منها عربة “لازار” متعددة المهام التي تعتبر من أحدث العربات من نوعها في العالم، وهي مضادة للألغام وقادرة على تنفيذ مهام عدة، خلال العمليات القتالية مثل حماية الجنود ونصب الكمائن للقوات المعادية في حين يمكن تزويدها بأنواع مختلفة من المدافع والأسلحة الأخرى.

ويضم الجناح المدفع البحري من طراز “أم 7” الذي يعمل خلال الليل والنهار بكفاءة عالية، وفي مختلف الظروف المناخية والجغرافية، في حين يصل مداه إلى حوالي 2000 متر في البحر والبر والجو، كما يعرض مدفع معدل من طراز “أم 46”، بقطر 155 ملم، ومصمم بطريقة تمكنه من مكافحة الحرائق، ما يجعله واحداً من أحدث المدافع في العالم.

ويضم الجناح الصربي جهاز كاشف متطوراً، يمكن تركيبه على العربات المدرعة أو عربات الاستطلاع أو الدبابات، ويعمل خلال الليل، ويبلغ مداه أكثر من 20 كيلو متراً، وفي حال تعرض القوات لهجوم مدفعي فإن الجهاز الذي يعمل بتقنية الليزر يتحول بشكل آلي إلى نظام التقريب لتحديد الهدف الذي يقوم بالهجوم.

وطرحت شركة بي. سي. بي انترناشيونال البريطانية خلال مشاركتها في معرض آيدكس أول كريم للتمويه العسكري والذي يستخدم من قبل القوات المسلحة في جميع أنحاء العالم، وأوضحت الشركة، أن استخدام مجموعة من هذا الكريم المدمج في ثلاثة ألوان أثبتت نجاحاً كبيراً مع أفراد القوات العسكرية والأمنية ويتم إنتاجه حالياً لقوات وزارة الدفاع في المملكة المتحدة، وكذلك يتم استخدامه من قبل معظم القوات في حلف الناتو، مشيرة إلى أن هذا المنتج قوي للغاية ولا يحدث أي تهييج في الجلد كما أنه لا يتأثر بالعرق والمطر في حين يساعد في الوقت نفسة على الحماية من أشعة الشمس القوية.

وقالت فيليب مينشين المتحدثة باسم الشركة، إنه تم تطوير صناعة الكريم مع صبغة تعكس الأشعة تحت الحمراء، ما يقلل من فرص كشف الجنود الذين يستخدمونها من قبل القوات المعادية التي تستخدم الأشعة تحت الحمراء في عملية البحث، مشيرة إلى أنه في كل عام يستخدم آلاف الجنود من جميع أنحاء العالم كريمات التمويه التي تنتجها الشركة لضمان عدم كشفهم من قبل القوات المعادية وتنفيذ مهامهم بكفاءة عالية.

وقالت مجموعة دينيل لتكنولوجيا الفضاء والصناعات الدفاعية التي تعد واحدة من أكبر شركات الصناعة العسكرية في جنوب أفريقيا، إنها عززت وجودها في «آيدكس 2013» بشكل كبير في إطار حملة مكثفة لانتزاع حصة أكبر من سوق الأسلحة في الشرق الأوسط.

وقال رياز سالوجي الرئيس التنفيذي لمجموعة دينيل، إن معرض آيدكس الوسيلة الأنسب للشركة لتسويق منتجاتها وخدماتها لصانعي قرار الدفاع في المنطقة، لافتاً إلى أن الشركة في شهر سبتمبر من العام الماضي، توصلت لاتفاق لإقامة مشروع مشترك مع شركة توازن القابضة في أبوظبي يشتمل على إقامة أول مرفق في منطقة الشرق الأوسط لتجميع وتصنيع ودمج أنظمة موجهة للذخائر الجوية، كما أبرمت عقداً خلال العام الماضي مع ماليزيا لتوريد أبراج ومنظومات أسلحة متكاملة ليتم تكريبها على المركبات المدرعة.

ومن جانبه، أكد حسين إبراهيم الحمادي رئيس مجلس إدارة مجموعة الإمارات المتقدمة للاستثمارات أن المجموعة تعمل على تطوير الصناعات العسكرية وتقديم مختلف الخدمات الخاصة بها، حيث يتم التركيز على بناء قاعدة صناعات عسكرية حسب الاحتياجات الإستراتيجية للدولة، بالإضافة إلى تطوير الكوادر الوطنية في هذا المجال.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا