• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تظاهرات وسط بغداد للضغط على النواب

العبادي يرجئ حقيبتي الدفاع والداخلية من تصويت اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 30 أبريل 2016

بغداد (الاتحاد)

يقدم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم ماتبقى من كابينته الوزارية إلى مجلس النواب للتصويت عليها، في وقت طالبت لجنة النزاهة البرلمانية الوزراء الجدد بتقديم خطة عملهم لمكافحة‏‭ ‬الفساد ‬خلال ‬72 ‬ساعة، ‬مهددة ‬باخضاعهم ‬للمساءلة ‬في ‬حال ‬حدوث تلكؤ أو ‬خلل ‬«‬غير ‬مبرر»‬، ‬في ‬وقت ‬رأى ‬مرجع ‬ديني ‬أن ‬العراق ‬بحاجة ‬إلى ‬خطة ‬للخروج ‬من ‬الأزمة ‬الحالية، ‬وإلا ‬سوف ‬يصطدم ‬بالواقع‭.

وأكدت مصادر من رئاسة الوزراء، أن العبادي الذي طالب بتأجيل تقديم بقية كابينته الوزارية من الخميس إلى اليوم السبت، سيقدم التشكيلة للتصويت اليوم عدا وزارتي الدفاع والداخلية، مشيرة إلى أن الكتل السياسية الرئيسة في البلاد مقتنعة بما سيقدمه العبادي بعد التشاور معهم في الأمر.

وكان مجلس النواب قد صوت الثلاثاء الماضي على أسماء 5 وزراء وسط أجواء متوترة جداً بالمجلس، فيما طرد العبادي من القاعة الرئيسة من قبل المنقلبين على هيئة رئاسة البرلمان والذين تحولوا فيما بعد إلى كتلة معارضة. وأشارت المصادر نفسها إلى أن العبادي حظي بدعم داخلي وخارجي لتقديم تلك الكابينة، مبينة أن الاعتراضات كانت من قبل المعتصمين من النواب.

بالتوازي، أعلنت مصادر التيار الصدري أمس، أن تظاهرة ستنطلق اليوم أمام مدخل المنطقة الخضراء وسط بغداد للضغط على مجلس النواب لإنهاء التصويت على التشكيلة الوزارية.

وقال مصدر في مكتب زعيم التيار مقتدى الصدر لفرانس برس أمس «ستكون هناك تظاهرة كبرى السبت أمام بوابات المنطقة الخضراء بالتزامن مع انعقاد جلسة البرلمان للضغط على النواب للمصادقة على الوزارات المتبقية في التشكيلة الوزارية الجديدة».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا