• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:19    محكمة سعودية تقضي بإعدام 15 شخصا بتهمة التجسس لحساب إيران     

أكدت قوة القطاع المصرفي وقدرة الاحتياطي على دعم الإنفاق الحكومي

«موديز»: الجدارة الائتمانية للبنوك لن تتأثر بتراجع النفط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 19 فبراير 2015

مصطفى عبدالعظيم (دبي)

مصطفى عبد العظيم (دبي)

استبعدت وكالة موديز لخدمات المستثمرين تأثر الجدارة الائتمانية للبنوك الإماراتية بالتراجعات الحادة في أسعار النفط بالأسواق العالمية، مؤكدة قوة النظام المصرفي الإماراتي الذي يتمتع بمستويات عالية من السيولة والرسملة.

وأوضحت الوكالة في تقرير دولي أصدرته أمس بعنوان «تراجع أسعار النفط والجدارة الائتمانية للبنوك العالمية»، أن البنوك الإماراتية تستفيد من الاحتياطات الوقائية الضخمة التي تتمتع بها دولة الإمارات، خاصة حكومة أبوظبي، والتي تشكل صمان أمان الاقتصاد الإماراتي في مواجهة تقلبات أسعار النفط.

ولفتت إلى أن هذه الاحتياطات قادرة على دعم خطط الإنفاق الحكومي المقررة لعامي 2015 و2016 دون تعديل في حال الحاجة إليها، الأمر الذي يعزز من موقف القطاع المصرفي الذي سيستفيد من هذا الإنفاق.

واستبعدت الوكالة كذلك أن تتأثر جودة الأصول في البنوك الإماراتية على المدى القصير نتيجة تراجع العائدات النفطية وتوقعات هبوط مستوى الودائع الحكومية، مؤكدة أن البنوك الإماراتية والخليجية بشكل عام تتمتع بحوائط وقائية سميكة تمكنها من مواجهة المتغيرات في البيئة التشغيلية.

ورجحت الوكالة أن تكون البنوك الإماراتية والسعودية ضمن الأقل تأثراً على المدى المتوسط بفضل ما تتمتع به من احتياطات ضخمة تعادل 140% من الناتج المحلي الإجمالي للإمارات، و100% من ناتج المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى القطاع غير النفطي الواسع، وعدم تغيير خطط الإنفاق العام المتزايدة في البلدين للعام الحالي والمقبل والتي بدورها ستدعم الأسس المصرفية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا