• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

دراسة: الإمارات أكثر دولة إبداعاً في الشرق الأوسط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 19 فبراير 2015

دبي (الاتحاد)

كشفت دراسة أجراها موقع «بيت.كوم»، بالتعاون مع قرية دبي للمعرفة، بعنوان «التعليم والابتكار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» أن 89% من المتخصصين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعتقدون بأن التفكير المبتكر يشكل أساساً لدفع عجلة النمو الاجتماعي والاقتصادي في بلدانهم.

وأشار 73% من المستطلعة آراؤهم بأن النظام التعليمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يحدّ من الإبداع.

وكشفت الدراسة أن 56% من الآراء المستطلعة أشارت لأن دولة الإمارات هي أكثر دولة ابتكاراً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يليها قطر (15%)، والسعودية (11%) ومصر (8%).

وشمل الاستطلاع 5891 مشاركاً عبر الإنترنت من دولة الإمارات، السعودية، الكويت، قطر، عمان، البحرين، لبنان، سوريا، الأردن، الجزائر، مصر، المغرب وتونس.

ويهدف الاستطلاع إلى معرفة كيفية تعاطي المهنيين في الشرق الأوسط مع الإبداع والابتكار، والتعرف على محفزات وعوائق الإبداع في المنطقة.

وحلت الإمارات في المرتبة الـ24 للابتكار وفقاً للمؤشر التنافسي العالمي الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي. ومع ذلك، ينبغي مواصلة العمل على تحقيق مراتب متقدمة خلال الثلاث سنوات القادمة، والتي تشكل جزءاً من استراتيجية الابتكار الوطنية التي أطلقتها دولة الإمارات في أكتوبر من العام الماضي.

وقال الدكتور أيوب كاظم، مدير عام المجمع التعليمي التابع لتيكوم للاستثمارات، خلال فعالية نظمت في دبي لعرض التقرير: «إن مجيء دولة الإمارات كأكثر دولة إبداعاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وفقاً لاستطلاع «بيت.كوم» هو دليل على نجاح استراتيجية الحكومة الرامية إلى تطوير اقتصاد قائم على المعرفة. ونحن إذ نتطلع اليوم إلى جعل دولة الإمارات اقتصاداً قائماً على الابتكار، ينبغي عـلينا العمل على وضع استراتيجية تتضمن حلولاً عملية للتغلب على معوقات الإبداع».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا