• الجمعة 07 جمادى الآخرة 1439هـ - 23 فبراير 2018م

«الشؤون» تدرب متقاعدين في عجمان على كيفية إدارة ميزانية الأسرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 19 فبراير 2013

دبي (الاتحاد) - نظمت وزارة الشؤون الاجتماعية في دار رعاية كبار السن بعجمان ورشة بعنوان فن إدارة ميزانية الأسرة في فترة التقاعد قدمها المستشار صلاح سالم الحليان خبير في اقتصاد الأسرة وخبير محلف ومحكم في محاكم دبي ووزارة العدل، وبحضور 50 من المتقاعدين والمقبلين على التقاعد من مختلف الدوائر والمؤسسات.

وتناول الحليان عددا من المحاور الرئيسية والمهمة في كيفية إدارة ميزانية الأسرة للمتقاعدين وتطرق إلى الصعوبات المالية التي قد تواجه الأسرة كالتضخم المالي وارتفاع الأسعار ومحدودية الدخل وصعوبة التوفير والادخار والديون ومشاكلها وصعوبة تحقيق الأهداف المالية، وتأثير البيئة السلبية على السلوك والتصرف المالي.

وأشار الحليان إلى أن التضخم المالي يشكل عبئا على الأسرة من خلال زيادة الأسعار وانخفاض قيمة العملة والحاجة لمال أكثر لشراء نفس السلعة أو الخدمة وعدم توفير المال واستخدامه في استثمارات ذات ربحية وزيادة السيولة وتأثيرها على زيادة الأسعار.

وأكد على الفرد أن يتبع مبدأ التوفير في حياته، وهنالك نوعان من الأفراد في هذا العالم من يعمل على مبدأ التوفير بطريقة مختلفة والنوع الأول هو من يضع مبلغا من المال جانبا ويصرف الباقي والنوع الثاني يصرف أولا ويوفر ما تبقى، وأكد الحليان بأن النوع الأول هم الناجحون ماليا والقادرون على الادخار والاستثمار وتحقيق أهدافهم المالية والوصول إلى مرحلة الأمن المالي.

وقدم الحليان عددا من النصائح للمتقاعدين والمقبلين على التقاعد وهي التوفير أولا ثم صرف ما يتبقى من المال، والشراء حسب الحاجة وليس الرغبة، وضع مبلغ من المال جانبا بداية كل شهر، ومقاومة رغبات شراء السلوك الاستهلاكي زو نتيجة الاغراءات، والتوفير لتحقيق أهداف مالية، والشراء في نهاية الموسم أو فترة التخفيضات، وتعيين مبلغ للطوارىء.

وأشار الحليان إلى ضرورة وضع الاعتبار في الأهداف المالية كهدف شراء المنزل وتمويل دراسة الأبناء الجامعية وتقليل الديون والتوفير والادخار وبناء مدرسة أو مسجد أو التبرع الخيري، ومن ضمن المحاور التي تم التطرق اليها الاستثمار المالي كتوظيف رأس المال لزيادته خلال فترة محددة وتكوين محفظة معاش تقاعدي جيد، والمشاركة في عجلة النمو الاقتصادي وتمويل المشاريع.

وختم الحليان ورشته بنصائح مالية للحضور كوضع خطة مالية ووضع ميزانية شهرية وتحديد الهدف المالي والتوفير والادخار والاستثمار المالي والانتفاع بالبرامج الحكومية والجمعيات الأهلية والخاصة والسيطرة على الوضع المالي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا