• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

غدا في وجهات نظر: السعودية.. خطة تنمية طموحة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 29 أبريل 2016

الاتحاد

السعودية.. خطة تنمية طموحة

يقول د. صالح عبدالرحمن المانع: مثلما كان التحدّي أمام مهندس خطة «رؤية 2030» الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد، في شقها الاقتصادي، فإنّ التحدي سيكون أكبر في الشقّ الاجتماعي.

اليمنيون والتشاور في الكويت

يقول د.عبدالله جمعة الحاج: بعد تأخر يبدو وكأنه مقصود من قبل وفد الانقلابيين «الحوثيين» وحليفهم المخلوع علي عبدالله صالح، اكتمل عقد تجمع اليمنيين في الكويت، وعُقدت المشاورات التفاوضية بينهم. لكن المهم أن وفد الانقلابيين وحليفهم المخلوع لم يذهب إلى الكويت بسهولة أو بطيب خاطر، لكنه ذهب فيما يبدو بعد أن تعرض لضغوط شديدة من قبل مجلس الأمن الدولي ومندوب الأمم المتحدة أو وسيطها في اليمن. إن تخلف «الحوثيين» بهذه الطريقة لا ينم عن أن هؤلاء الانقلابيين يريدون حلاً سياسياً للمشكلة اليمنية، ويريدون إطالة أمد الحرب في مناورة تكتيكية لكسب المزيد من المساحة على أرض المعارك، على أمل أن يحقق لهم ذلك فرصاً أكبر عندما يذهبون إلى أية مفاوضات، بما في ذلك مفاوضات الكويت.

أوباما وبوتين.. حرب باردة جديدة

يرى جيفري تايلر أن قوات «الناتو» موجودة بقوة على الحدود الروسية، وهو أمر غير مسبوق، وحتى في خضم الحرب الباردة، كان أقرب وجود لقوات «الناتو» من الاتحاد السوفييتي في برلين. وأن خطر الصراع المسلح بين روسيا و«الناتو» لم يكن فقط مجرد مسألة تخمين، فمنذ بداية الأزمة الأوكرانية عام 2014، انتهكت روسيا مراراً وتكراراً المجال الجوي للحلف.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا