• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

ترنيمة معبد كيش أقدم نصّ أدبيّ في التاريخ

أمّ النُّصوص

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 14 يناير 2016

ترجمة وتقديم : د. خزعل الماجدي

تعتبر ترنيمة معبد كيش ومعها نص وصايا شروباك أقدم نصّين أدبيين في تاريخ العالم، فقد كتبا باللغة السومرية في حدود 2600 ق.م. اكتشف النص من قبل بعثة متحف الآثار والمثروبولوجيا في جامعة بنسلفانيا ضمن الحفريات الخاصة بهم في مكتبة المعبد في نيبور (نفر). النص يتحدث عن بناء معبد مدينة كيش Kesh، وهي مدينة رافدينيَّة قديمة يعتقد أن مكانها الحالي هو (تل أبو صلابيخ) في محافظة القادسية، وهي مدينة سومرية تختلف عن كِش Kish التي تقع في محافظة بابل (12كم شرق بابل عند تل الأحيمر) التي هي مدينة سوبرية الثقافة.

كانت الإلهة الرئيسية لمدينة كيش هي الإلهة السومرية (ننخرساج) وهي زوجة الإله إنكي، ولكنها أصبحت أيضاً مدينة الإلهة ننتود (التي هي بمثابة ننليل زوجة إنليل ولكن في هذه المدينة كيش وليس في نيبور).

محتوى النص

نرى أن النص هو عبارة عن نص احتفالي أو ترنيمة ببناء معبد كيش. يتألف من 134 سطراً مقسمة إلى تسعة أجزاء (الجزء العاشر عنوان فقط هو – المعبد الثامن – وقد كرره الناسخ) والأجزاء التسعة هي:

أولاً: المقدمة، وتشير إلى (إنليل) إله الهواء في سومر وهو الإله القومي للسومريين ويأمر (نصابا) إلهة الكتابة والأسرار كي تخطط للمعبد. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

ما رأيك في استغلال المنابر الدينية في الشأن السياسي؟

مقبول
مرفوض
لا أعرف