• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

يدشن كتباً جديدة في «أبوظبي للكتاب»

شجرة آل بوفلاح تزيّن جناح الأرشيف الوطني

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 29 أبريل 2016

أبوظبي (الاتحاد)

يطلق الأرشيف الوطني، خلال معرض أبوظبي الدولي للكتاب، أحدث إصداراته المتمثل في كتاب «زايد والتميز»، وهو الأول من نوعه على مستوى العالم، إذ يستحضر شخصية المغفور له، بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الإنسانية العالمية، من خلال نموذج التميز.

وتضم منصة الأرشيف الوطني في المعرض الوثائق النادرة، والأفلام الوثائقية التاريخية، وشجرة آل بوفلاح، حيث يشاهد الزائر على شاشة تفاعلية كبيرة شجرة عشيرة آل بوفلاح التي تبدأ بفلاح، وصولاً إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة (حفظه الله)، وإخوانه أبناء الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وتقدم الشاشة التفاعلية الكبيرة عن كل واحد من شيوخ آل بوفلاح تعريفاً متكاملاً مؤيداً بالصور. ويخصص الأرشيف الوطني شاشة كبيرة في غرفة خاصة تعرض أفلاماً وثائقية عن ماضي دولة الإمارات وتراثها، ما يعزز الإحساس بالهوية الوطنية، وبروح الولاء للوطن، والانتماء له.

ويقدم قسم البرامج التعليمية ورش قراءة في ثلاثة من أهم إصدارات الأرشيف الوطني: كتاب «زايد من التحدي إلى الاتحاد»، وكتاب «خليفة.. رحلة إلى المستقبل»، وكتاب «قصر الحصن: سيرة حكام أبوظبي»، بهدف تنمية ثقافة القراءة لدى الطلبة، مما يسهم في إعداد أجيال واعية على جميع المستويات، ويعرض الأرشيف الوطني الكتب الثلاثة لذوي الإعاقة البصرية مطبوعة بطريقة (برايل)، ويدير الإعلامي أحمد الغفلي حواراً حول كتاب «خليفة.. رحلة إلى المستقبل»، الصادر عن الأرشيف الوطني بطريقة برايل.

ويتيح الأرشيف الوطني في أيام المعرض تحميل التطبيقات الذكية مجاناً لمجلدات يوميات الشيوخ التي ترصد يوميات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي.

ويثري الأرشيف الوطني مشاركته بعدد من إصداراته، مثل كتاب «خمسون عاماً في واحة العين»، وكتاب النهر الثالث، وكتاب زايد ابن الصحراء وصانع الحضارة، وكتاب رسائل الرسول، وأعداد مجلة (ليوا) العلمية المحكمة، التي تصدر باللغتين العربية والإنجليزية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا