الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

صياغة برونزية لأحلام المواطن والفيلسوف

صياغة برونزية لأحلام المواطن والفيلسوف
17 ابريل 2008 01:11
النحات المصري حمدي النجار يقدم البرونز بشفافية الروح فينحت الانسان بطرائقه الإبداعية ذات المهارة العالية والحرفية الاخاذة التي تدل على تمكن واضح من فنه وعلى خبرة طويلة في هذا المضمار، فقد تعددت عناوين المنحوتات لديه من ''سيد'' و''رجل وامرأة'' و''اعتذار'' و''العاصفة'' و''الفلق'' و''افكار عارية'' و''الموت سعيا'' و''قيود وهمية'' و''العالم ''2003 و''قتلة السلام'' و''الجسد'' و''الفيلسوف'' و''رحلة عمر'' و''انتظار'' و''رأس الثور'' و''شفاء طفل'' و''الحرب والسلام'' و''العازفة'' و''العازف'' و''جدار الوهم'' و''رئيفة'' و''المواطن المصري'' و''انطلاقة'' و''الحرية''· في جميع هذه الموضوعات، التي استضافتها هيئة أبوظبي للثقافة والتراث في معرض لافت االشهر الماضي، يتحدث البرونز عن الموضوعة بشكل حالم تشوبه قسوة شفيفة، حتى اننا نجد بالرغم من صعوبات التنفيذ ودقة الحركة المعبرة عن الموضوع وضوحا قل نظيره·· جهد فني لا يقل براعة عن أي أعمال عالمية معروفة، إذ بدا تطويع البرونز متجسدا بعنفوان الحركة وفي تمثل المعنى من خلال الانحناءات، والطويات التي يصعب تمثلها· في تمثال ''المواطن المصري'' ترى التأمل والإاطراقة المفكرة بالحياة، كذلك في ''الفيلسوف''·· أما في ''الفلق'' فنجد هذا التمازج والخوف الذي يعتري القدمين، كذلك في تمثال ''رجل وامرأة'' حيث العلاقة الحميمة ذات البعد الإنساني· حمدي النجار يشتغل على البرونز بإمكانيات عالية عندما يجسد ملامح البشر وهو بذلك يضاهي الفنانين العالميين مثل هنري مور الاميركي وهو اشبه بمحمود مختار من مصر وسامي محمد من الكويت بل هو يضارعهما بالإبداع في هذا المجال· اسقاطات نفسية للوضع العربي واكتشاف مهم للشخصية المصرية وتنويعات مبصرة للعلاقة بين الرجل والمرأة وعلاقة الإنسان بالأرض والمرأة كظاهرة وشموخ، ان النجار يمثل في هذه الأعمال اوج الحرفة النحتية العالية التي تدل على قوة الفنان وتمكنه من استخدام مادة البرونز الصعبة وتطويعها باعطاء العمل الفني دلالة المعنى الذي يريده الفنان سواء من خلال ابراز جمالياته أو خشونته· وسيلة صادقة ؟ كيف بدأ اهتمامك بالنحت؟ ؟؟ منذ صغري·· كنت قريباً من الحقول والأرض التي تربيت فيها وهي قرية صغيرة ''منية سمنود·· في المنصورة'' والأسرة كانت ذات طابع ثقافي يجمعها حيث كان والدي رجل قانون وكان يرغب انضمامي للقضاء ولكني وبإصرار فضلت ان أكون نحاتاً· ؟ ولماذا؟ ؟؟ لأنني وجدت ان النحت يعتبر هو أول ما تعلمه الإنسان وهي وسيلة صادقة للتعبير عن هموم الإنسان وقضايا وطنه· الإنسان المصري ؟ وهذا ما فعلته في عملك النحتي الإنسان المصري اليوم؟ ؟؟ نعم كان الإنسان المصري قد تحمل الكثير وما زال رغم كل ما يمر به ويحمله من هموم تراه ما زال صامداً قوياً يغالب الحياة· ؟ لماذا اخترت موضوعات تكاد تكون صعبة على الرسام؟ فكيف بالنحات ومادة البرونز وبخاصة عملك ''الفيلسوف''؟ ؟؟ أنا أعشق النحت ومهما كلفني من جهد وطاقة ومادة فالنحت وثيقة خالدة يستطيع أي مؤرخ وقارئ للفنون ان يترجمها فطالما يصمت العالم سينطلق البرونز بالحقيقة فمثلاً العالم 2003 حين انشق العالم الى نصفين نصف يؤيد دخول أميركا الى العراق والنصف الآخر يرفض·· ولكن في كلتا الحالتين وقف العالم أجمع وبلا استثناء متفرجاً مكتوف الأيدي والأقدام، ضائع الملامح أمام القوة الجديدة· وترى كذلك بعض الموضوعات تخرج عن نطاق الوثائق التاريخية التي تراها في معظم أعمالي مثل بورتريه الفيلسوف· بورتريه الفيلسوف ؟ ولكن هل يحمل هذا البورتريه ''الفيلسوف'' مفهوماً تأملياً لهذا العالم الذي انشق نصفين أم هو تأمل ذاتي؟ ؟؟ هذا البورتريه هو في الحقيقة اتخذته مثالاً للإنسان المظلوم الذي يملك كثيراً من الفكر والثقافة والإطلاع ولكن لا يقدر في عالمنا العربي· ؟ من الصعب جداً ان تتوافق أيديولوجيا الأفكار الصارمة مع روح الفن الطليقة وبالذات مع النحات؟ فلأضع سؤالي بطريقة أخرى كيف تحمل شفافية التعبير والروح وفي نفس الوقت تتحول مادة البرونز بين يديك كعجينة؟ ؟؟ الفنان قد يكون عمله الفني وليد اللحظة وقد يكون مخزوناً من عشرات السنين وحتى نبسط الأمر العمل الفني كالجنين لا يخرج الا حين يكتمل وفي تلك اللحظة يريد الفنان ان يعبر عن هذا المولود الجديد بالخامة التي يعشقها ويحبها فللخامة تأثير في العمل الفني ويختلف الاحساس بالعمل الفني من خامة الى أخرى· ؟ وهذا ما يخلق الشفافية؟ ؟؟ ما يخلق الشفافية هي رغبتي الملحة واشتياقي الى رؤية هذا الوليد الجديد ''العمل الفني'' مهما كانت قسوة وصلابة الخام· سلبية العالم ؟ أي الأعمال التي أنجزتها كانت صعبة عليك منذ التصور الذهني حتى الصب؟ ؟؟ أحياناً قد تزعج الفنان فكرة ما أو موضوع ما وقد تكون ولادة العمل سهلة وقد تكون صعبة أشبه بالمخاض فأحياناً تكتمل فكرة العمل في لحظات وأحياناً أخرى تؤرق الفنان لسنين· فمثلاً ''العالم ''2003 كانت وليدة أحداث دارت على الأرض العربية وكانت صرخة لا بد ان تخرج وهي سلبية العالم اتجاه أرض بغداد وهناك عمل آخر ظل مختزناً بداخلي لسنين ثم خرج إلى النور وهو ''المواطن المصري''· ؟ ما العمل الذي خرج من أفكارك ويديك بكل شفافية وسهولة؟ ؟؟ ''شقاء طفل'' ذلك كان وليد لحظة حدث في تلك اللحظة انكسار بداخلي حين وقعت عيناي على طفل لا يتجاوز الثانية عشرة من عمره وهو يحمل بيده كتاباً وبالأخرى كيساً من الخبز· فحين سألته قال إنني أعمل منذ عام حتى استطيع ان أوفر لقمة خبزي وفي نفس الوقت أقرأ حتى استطيع ان أتخطئ اختبار نهاية المرحلة الابتدائية فهل يعمل الطفل أم يدرس؟ النحت العربي ؟ كيف تنظر للمنجز النحتي العربي بعد فترة الرواد؟ ؟؟ أولاً لا بد ان يعرف كل إنسان عربي ان الأمة العربية هي أساس الحضارة الإنسانية ومن ناحية الفنون التشكيلية فقد ترك لنا أجدادنا إرثاً عظيماً·· واستمر الفنانون الرواد من مثل ''محمود مختار'' و''جواد سليم'' و''فائق حسن'' و''محمود سعيد'' وغيرهم في حمل هذا الإرث والحفاظ عليه فقدموا منجزاً كبيراً بالاحتفاظ عبر أعمالهم بالهوية العربية· الى ان وصلنا الى الحداثة وما بعدها ومفاهيمها ولكن للأسف الشديد كثيراً من الفنانين لم يستطيعوا ان يحافظوا على هويتهم لانجرافهم خلف التيارات الأوروبية الحديثة التي لا تمت بصلة الى تاريخنا وفننا العربي وقضايانا العربية وأنا من وجهة نظري أنه لا بد ان يحمل العمل الفني بجانب النواحي الجمالية قضية وهدفا· وليس معنى ذلك انني ضد الحداثة بل انا ضد بتر جذور الهوية العربية·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©