• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

شريطة تسوية التعاملات خلال يومين

«الأوراق المالية» تجيز التعامل بـ «المكشوف» لشركات الوساطة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 07 يناير 2014

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي)- استجابت هيئة الأوراق المالية والسلع لشركات الوساطة بالسماح لعملائها، بالتعامل بالمكشوف في أسواق الأسهم المحلية شريطة تسوية تعاملاتهم خلال يومين.

وبحسب تعميم أرسلته الهيئة إلى شركات الوساطة بنهاية جلسة تداولات الأمس، وافقت الهيئة على مطالب شركات وساطة بأن تسمح للعميل بالشراء والبيع في ذات الجلسة أو بحد أقصى في اليوم الثاني، بحيث تقوم شركة الوساطة ببيع أسهمه حال رفض القيام بتسوية مركزه المكشوف.

وشهد سوق دبي المالي للجلسة الثانية على التوالي أمس ضغوطاً بيعية جراء إجبار شركات الوساطة للمتعاملين على المكشوف بإغلاق حساباتهم، تنفيذاً للقرار الذي بدأ تطبيقه الأحد الماضي بوقف التعامل بالمكشوف في أسواق الأسهم المحلية، والذي استهدف 37 شركة وساطة لم تحصل بعد على تراخيص من الهيئة بالتداول بالهامش.

ورحب مديرو شركات وساطة بتجاوب الهيئة مع مطالبهم بالسماح باستمرار التعامل بالمكشوف في حدود اليومين، إلى حين توفيق أوضاعها خلال الفترة المقبلة بالحصول على ترخيص رسمي بمزاولة نشاط التداول بالهامش.

وقال وليد الخطيب مدير التداول بشركة ضمان للاستثمار، إن قرار الهيئة يقلل إلى حد كبير الضغوط التي تعرضت لها الأسواق المالية على مدى يومين جراء وقف التعامل بالمكشوف، موضحاً أن شركات الوساطة ستسمح لعملائها بالشراء والبيع في ذات الجلسة شرط أن يقوم العميل بإغلاق حسابه في ذات اليوم من دون أية التزامات، تجاه شركة الوساطة أو على أقصى تقدير في اليوم التالي بحيث يحق لشركة الوساطة تسييل أسهم مالم يسارع بتسوية مركزه المالي.

وأضاف أن الهيئة أبدت مرونة كبيرة في هذا الشأن، بهدف تقليل الضغوط التي تتعرض لها الأسواق، مضيفاً: «ضغوط تسوية المراكز المكشوفة هي التي ضغطت بقوة على سوق دبي المالي، فضلاً عن أن قرار وقف التعامل بالمكشوف ساهم في تراجع كبير في أحجام التداولات». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا