• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«صحتك تهمني» دعوة للنشاط والوقاية

150 دقيقة من الرياضة تحمي مستقبل الشباب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 29 أبريل 2016

دبي (الاتحاد)

اختتمت، أمس الأول دورة الرياضة والصحة التي تنظمها الأكاديمية الأولمبية الوطنية بعنوان «صحتك تهمني» في نادي ضباط الشرطة في دبي، بالتعاون مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع، باستعراض 6 محاور ناقشت النشاط البدني وتأثيره على مستقبل الشباب، في إطار برنامجها المتكامل الذي يأتي انطلاقاً من رؤية سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس اللجنة الأولمبية الوطنية، بضرورة نشر العلم وتعزيز سبل المعرفة في المجالات الرياضية والعلمية كافة.

واستهلت فاطمة الزرعوني، رئيس قسم التثقيف الصحي في إدارة التثقيف والتعزيز الصحي في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، برنامج اليوم الختامي بمحاضرة تحت عنوان 7 خطوات لحياة صحية، تطرقت فيها إلى 7 عادات صحية، وهي الامتناع عن التدخين والمحافظة على الوزن الصحي وممارسة النشاط البدني بانتظام واتباع النظام الغذائي الصحي المتوازن والمتنوع، والمحافظة على ضغط الدم وتجنب مضاعفات ارتفاعه، ومراقبة معدل الكوليسترول، وتجنب الضغوطات النفسية.

وأكدت الزرعوني أن السلوكيات تلعب دوراً محورياً لكونها تسهم في تعزيز صحة الأفراد والوقاية من الأمراض المزمنة، موضحة أن ممارسة النشاط البدني بانتظام للفئة العمرية من 5 - 17 سنة لمدة تزيد عن 60 دقيقة تعود بفوائد صحية إضافية، علماً أن من الممكن ممارسة النشاط البدني في كل الأماكن تقريباً، لكونه لا يستوجب في الضرورة استخدام معدات معينة.

كما استعرضت الدكتورة نجلاء سجواني، استشارية طب الأسرة ورئيس قسم الصحة المدرسية في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، فوائد النشاط البدني على الصحة في مختلف مراحل الحياة، حيث تناولت بالشرح معدلات الأنشطة الموصي بها لفئة الأطفال واليافعين من سن 5-17 سنة، والتي تتضمن ممارسة النشاط بما لا يقل عن 60 دقيقة يومياً من متوسط إلى عالي الحدة (المشي أو الركض)، إلى جانب الأنشطة المقوية للعضلات والعظام 3 مرات أسبوعياً ضمن الـ 60 دقيقة، مع العلم أن أي زيادة عن الـ 60 دقيقة يومياً تؤدي إلى فوائد إضافية للطفل واليافع.

وأوضحت سجواني كذلك المعدلات المناسبة لفئة البالغين من سن 18- 64 ، بما لا يقل عن 150 دقيقة في الأسبوع من النشاط البدني المتوسط أو 75 دقيقة أسبوعياً من النشاط البدني الشديد، مؤكدة على أن الزيادة تفضل للبالغين بمعدل 300 دقيقة في الأسبوع من النشاط المتوسط أو 150 دقيقة من النشاط الشديد، إضافة إلى أنشطة مقوية للعضلات مرتين أسبوعياً، مع إمكانية ممارسة النشاط البدني المطلوب يومياً في حصص متفرقة، على ألا تقل الحصة الواحدة عن 10 دقائق.

وأضافت سجواني كذلك، أن معدل النشاط البدني للبالغين فوق الـ 65 سنة لا يقل عن 150 دقيقة في الأسبوع من النشاط البدني المتوسط، أو 75 دقيقة أسبوعياً من النشاط البدني الشديد.

وتناول الدكتور خليل المطروشي، أخصائي جراحة العظام في مستشفى الفجيرة، النشاط البدني للفئات المختلفة (المعاقين، وكبار السن)، كما ألقى الدكتور صقر المعلا، رئيس قسم جراحة التجميل في مستشفى القاسمي في الشارقة، محاضرة حول الترهلات بعد تخفيف الوزن، والتعرف على أفضل الطرق لتقليل الترهلات.

فيما ألقت الدكتورة عزة المازمي، من قسم الجودة الصيدلانية في قطاع المستشفيات في إدارة الصيدلة في وزارة الصحة ووقاية المجتمع، محاضرة عن المكملات الغذائية والمنشطات الرياضية، مبينة مخاطرها وأضرارها وطرق الكشف عنها، إلى جانب شرح نبذة عن العقاقير الدوائية (الهرمونات، المخدرة من حيث الأنواع والتأثير)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا