• الاثنين غرة ربيع الأول 1439هـ - 20 نوفمبر 2017م

30.7 مليار دولار قيمة التجارة الخارجية

الإمارات التاسعة عالمياً في الصادرات وإعادة تصدير سلع الصنـاعـــات الإبـداعــية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 23 مارس 2017

أبوظبي (الاتحاد)

سجلت صادرات العالم من سلع الصناعات الإبداعية نحو 538 مليار دولار خلال 2015، لتستحوذ على ما نسبته 3.3% من مجمل صادرات العالم السلعية. وتحتل دولة الإمارات المرتبة التاسعة عالمياً لمجموع الصادرات وإعادة التصدير من سلع الصناعات الإبداعية بقيمة وصلت إلى 16.1 مليار دولار وتشكل ما نسبته 3% من مجمل صادرات العالم من السلع الإبداعية، فيما بلغ إجمالي قيمة التجارة الخارجية للدولة من سلع الصناعات الإبداعية نحو 30.7 مليار دولار خلال 2015 وتشكل ما نسبته 7% من إجمالي تجارة الإمارات غير النفطية.

جاء ذلك في دراسة أصدرتها إدارة التحليل والمعلومات التجارية والصناعية بوزارة الاقتصاد والمتعلقة بالتجارة الخارجية للإمارات العربية المتحدة من سلع الصناعات الإبداعية، في إطار الدور المحوري الذي تقوم به وزارة الاقتصاد في تحليل ونشر ما يتعلق بالاقتصاد الوطني ومنها التجارة الخارجية غير النفطية.

وتعرف الصناعات الإبداعية، وفق «الأونكتاد»، على أنها «دورات خلق وإنتاج وتوزيع السلع والخدمات التي تستخدم الإبداع ورأس المال الفكري كمدخلات رئيسة»، وشهدت السنوات الماضية قفزة كبيرة في الصناعات القائمة على المعرفة عالمياً، ومنها الصناعات الإبداعية أحد مكونات اقتصاد المعرفة، خاصة أن الصناعات الإبداعية أصبحت عنصراً مهماً للتنافسية الاقتصادية للدول لمساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي وخلق الوظائف الجديدة.

وبين الصناعات الإبداعية، المجوهرات وأجزاؤها ومصنوعاتها، والعطور، والألمنيوم، والمنسوجات والسجاد، والأثاث، والمنتجات الخزفية والسيراميك، ومستحضرات التجميل، ومنتجات زجاجية، ومواد إعلانية، والثريات، والحقائب وغيرها.

وأشارت الدراسة إلى أن صادرات العالم من سلع الصناعات الإبداعية اقتربت من 538 مليار دولار خلال 2015. وتشكل ما نسبته 3.3% من مجمل صادرات العالم السلعية، ومتوسط نمو في القيمة خلال السنوات الخمس الماضية في هذه السلع تحديداً ما نسبته تقترب من 5%. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا