• الأحد 09 جمادى الآخرة 1439هـ - 25 فبراير 2018م

صادرات سنغافورة غير النفطية ترتفع 0,5% الشهر الماضي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 19 فبراير 2013

سنغافورة (د ب أ) - ذكرت تقارير إخبارية في سنغافورة أمس، أن الصادرات غير النفطية ارتفعت بنسبة 0,5% على أساس سنوي في شهر يناير، مقارنة مع تراجع نسبته 16,3% في الشهر السابق عليه.

وجاء الارتفاع دون التوقعات، بعد تراجع شحنات المنتجات الإلكترونية والدوائية وسط ضعف الطلب العالمي.

وعزت صحيفة “توداي” السنغافورية هذا إلى الزيادة في الصادرات غير الالكترونية التي تضم المنتجات البتروكيميائية والدوائية، ما عوض التراجع في صادرات الإلكترونيات.

وارتفعت صادرات قطاع البتروكيماويات بنسبة 28,2%، في حين زادت صادرات الدواء بنسبة 22,9%، بعد تراجعها بنسبة 11,5% في ديسمبر. وعلى أساس سنوي، سجلت الصادرات الإلكترونية انكماشا بنسبة 5,6% في يناير، بعد تراجع نسبته 19,1% في الشهر السابق عليه. من ناحية أخرى، ارتفعت الصادرات غير النفطية وغير الإلكترونية بنسبة 3,8% على أساس سنوي الشهر الماضي، مقارنة بانخفاض نسبته 14,8 في ديسمبر. وعلى أساس شهري، بعد أخذ المتغيرات الموسمية في الاعتبار، تراجعت الصادرات غير النفطية بنسبة 1,8% في يناير عقب هبوط بنسبة 4,2% في الشهر السابق عليه. ويرجع ذلك إلى انكماش في الصادرات غير الإلكترونية.

وعلى أساس سنوي، ارتفعت الصادرات غير النفطية الشهر الماضي لكل الأسواق الرئيسية العشرة لسنغافورة، باستثناء الاتحاد الأوروبي ( 27 دولة) والولايات المتحدة وتايلاند وهونج كونج وكوريا الجنوبية. في حين جاء في صدارة المساهمين في زيادتها كل من الصين وتايوان واليابان. وتتوقع الحكومة ارتفاع الصادرات، بنسبة بين 2 و4% في العام الجاري، في ظل تعافي الاقتصاد العالمي بشكل غير متكافئ.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا