• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:36     تعيين كازنوف رئيسا للوزراء في فرنسا خلفا لفالس     

اليونان يمكنها الصمود حتى الصيف

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 18 فبراير 2015

أثينا (أ ف ب)

يرى محللون أن اليونان يمكنها الصمود مالياً حتى الصيف لكن بسيولة «محدودة»، وذلك في حال عدم التوصل إلى اتفاق مع شركائها في منطقة اليورو حول مصير خطة الإنقاذ الأوروبية التي تنتهي مهلتها في 28 فبراير.

واعتبر خيسوس كاستيو، خبير شؤون جنوب أوروبا لدى ناتكسيس، «تقنيا ليست هناك مشكلة حتى الصيف، إذ بإمكان الخزينة أن تسدد الرواتب ومعاشات التقاعد بفضل العائدات المالية، خصوصا أن الموازنة مستقرة».

وتابع أن على اليونان أن تسدد في مارس أكثر من 4,6 مليار يورو (5,2 مليار دولار) من سندات خزينة قصيرة الأمد، لكن هذا المبلغ يمكن تغطيته من خلال «إصدار سندات مشابهة وهو ما تقوم به الحكومة اليونانية منذ بدء الأزمة». كما يمكن أن يساعد الاقتراض من خلال إصدار سندات قصيرة الأمد في تسديد الأموال المتوجبة لصندوق النقد الدولي وقيمتها 1,2 مليار يورو والتي تستحق في مارس.

وأكد مساعد وزير المالية اليوناني ديمتريس مارداس لتلفزيون سكاي «هناك احتياطي للوقت اللازم» للمفاوضات. إلا أن كاستيو أشار إلى أن «اليونان ستكون بحاجة إلى قروض جديدة لتسديد السندات الطويلة الأمد التي تستحق في يوليو وأغسطس وقيمتها 3,5 مليار يورو و3,2 مليار يورو تباعا».

وكان بانايوتيس بتراكيس، أستاذ العلوم الاقتصادية في جامعة أثينا قال قبل انتهاء المحادثات إنه «من الممكن تدبير الأمور خلال مارس» لأن القلق يشمل خصوصا سيولة المصارف المحدودة والتبعات على المدى الطويل« في حال تأخر التوصل إلى اتفاق بين أثينا ومنطقة اليورو.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا