• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

الأولى من نوعها بالمنطقة أجراها «توام»

استئصال جزء من قولون مريضة بالسرطان بالمنظار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 28 أبريل 2016

العين(الاتحاد)

نجح مستشفى توام أحد منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» في إجراء أول عملية قطع للقولون بالجراحة التنظيرية مع تجريف العقد الليمفاوية في مستوياتها الثلاث القريبة والنازحة D3 لمريضة مواطنة (35 عاماً) مصابة بسرطان القولون، واعتبر الدكتور يدو مانارتس رئيس قسم الجراحة في مستشفى توام هذه العملية الصعبة الأولى من نوعها على مستوى الدولة والمنطقة.

وأضاف أن المريضة كانت راجعت المستشفى بحثا عن علاج سرطان القولون، الذي أصابها حيث قرر الفريق الجراحي المختص بعد إجراء الفحوصات اللازمة لاستئصال نصف القولون الأيمن بالمنظار مع تجريف العقد الليمفاوية في مستوياتها الثلاث الواقعة على الشريان والوريد المساريقي وقد كللت العملية رغم دقتها وتعقيدها بالنجاح واستعادت المريضة بعدها عافيتها وخرجت من المستشفى بحالة صحية جيدة.

واعتبر مانارتس هذه العملية الصعبة التي استخدمت فيها تقنية متقدمة لتجريف العقد الليمفاوية في مستوياتها الثلاث D3 الخيار العلاجي الأمثل لمصابي سرطان القولون والمستقيم لأنها تزيد من استئصال العقد الليمفاوية في جراحة سرطان القولون، وأثبتت فعاليتها في تحسين معدل بقاء المرضى على قيد الحياة.

وأوضح أن سرطان القولون يعد ثاني أكثر السرطانات انتشارًا وثاني أعلى مسبب للوفيات في الدولة ويصيب الرجال أكثر عن النساء، وتوفر هيئة الصحة في أبوظبي خيارات علاجية جديدة متميزة للمرضى المصابين بهذا النوع من السرطان ويشكل المرض 8% من الحالات المصابة بالسرطان (بعد سرطان الثدي 25.8%). وشهد عام 2011 تسجيل 101 حالة إصابة بسرطان القولون والمستقيم، 60% منها للرجال و40% للنساء، وتجاوزت أعمار 85% من هذه الحالات 40 عاماً فما فوق، وكان 70% منها في مراحل متقدمة من المرض أي في المرحلة الثالثة والرابعة.

وعبرت المريضة عن امتنانها العميق لمستشفى توام وفريق الجراحة لنجاحهم في استئصال الورم ما مكنها من استعادة عافيتها وبداية مرحلة جديدة في حياتها، وأعربت عن أملها أن يحصل كل المرضى الذين يعانون السرطان على هذه الفرصة لإجراء هذه العملية المبتكرة والمتطورة، بمعرفة جراحين على درجة كبيرة من الكفاءة والخبرة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض