• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

شهد انعقاد الجلسات بحضور 50 من أعضائه

المجلس الاستشاري الوطني .. يحكي مسيرة وطن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 18 فبراير 2015

لا تزال فعاليات مهرجان قصر الحصن تستقطب الكثير من الزوار خلال دورته الثالثة، فكل من يدخل هذا المكان التاريخي لابد أن يمر بجانب المجلس الاستشاري الوطني لإمارة أبوظبي، ذلك الصرح التاريخي الشاهد على الكثير من الاجتماعات التي نظمت في التسعينيات، إما من خلال التقاط صور تذكارية للمكان، أو الدخول إلى قاعة المجلس لكشف تفاصيله والاستماع بتسجيل صوتي باللغة العربية والإنجليزية عن تاريخ المجلس الاستشاري الوطني.

التشاور وحل المشكلات

يؤكد الدكتور عبدالله محمد الريِّس - المدير العام للأرشيف الوطني في دولة الإمارات - المركز الوطني للوثائق والبحوث، أن المجلس الاستشاري الوطني عقدت فيه الكثير من الوقائع، ففي سنة 1978م، شهد معالي أحمد خليفة السويدي وزير الخارجية جلسة المجلس الاستشاري الوطني التي أقر فيها رفع توصية للمجلس التنفيذي بضرورة اهتمام وزارة التربية والتعليم والشباب بتخصيص فترة راحة بالمدارس لأداء صلاة الظهر، وقرار تعبيد طريق للشاحنات من ميناء زايد إلى جسر المقطع، كما ناقش في جلسته برئاسة سعادة الشيخ سلطان بن سرور الظاهري مضمون رسالة المجلس التنفيذي إلى دائرة البلدية، بشأن وضع ضوابط للتنزيلات التي تعلنها المحال التجارية، ومشروع قانون معاشات ومكافآت التقاعد للمواطنين العاملين لدى شركات البترول بإمارة أبوظبي. كما قرر المجلس الاستشاري الوطني في جلسته برئاسة الظاهري الدعوة إلى عقد مؤتمر مشترك بين ممثلين عن المجلس التنفيذي وغرفة تجارة وصناعة أبوظبي، واللجنة المالية والاقتصادية المنبثقة عنه لمناقشة مشروع قانون تعديل بعض مواد قانون الرخص التجارية، كما ناقش ارتفاع أسعار السيارات وأسبابه.

هناء الحمادي (أبوظبي)

في زيارة جناح المجلس الاستشاري الوطني الذي لعب دورا محوريا في تأسيس الدولة، نوقشت قرارات حاسمة تم اتخاذها في هذا المكان الذي جمع 50 من أعضاء المجلس، حيث عقد الكثير من الاجتماعات في تسعينيات القرن الماضي واستضاف المناقشات الوطنية والاتحادية حتى أواخر التسعينيات. والمجلس الاستشاري الوطني الذي تم بناؤه في الفترة من 1968 إلى 1970، بحسب التحليلات التي أجريت على العديد من الصور الجوية التاريخية لأبوظبي. مازال اليوم في مهرجان قصر الحصن شاهدا على الكثير من الأحداث، منها تطوير نظام حكم حديث له جذوره المرتبطة بالمفاهيم التقليدية للمجلس والشورى.

نبض الحياة ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا