• الثلاثاء 05 شوال 1439هـ - 19 يونيو 2018م

64 رياضياً في بعثة الجزائر بـ «إقليمية أبوظبي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 08 مارس 2018

أبوظبي (الاتحاد)

كشفت اللجنة العليا المنظمة للأولمبياد الخاص عن مشاركة الجزائر في دورة الألعاب الإقليمية التاسعة للأولمبياد الخاص، التي تقام في العاصمة أبوظبي اعتباراً من الأربعاء المقبل، وتضم البعثة 64 عضواً.

ويولي الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة اهتماماً خاصاً بحركة الأولمبياد الخاص، حيث يقوم بتقديم كل الدعم والرعاية لذوي الاحتياجات الخاصة بصفة عامة وذوي الإعاقة الذهنية بصفة خاصة، الأمر الذي دفع بالأولمبياد الخاص الدولي إلى منحه جائزة دولية، تعد أرفع جوائز الأولمبياد الخاص.

وشاركت الجزائر بـ 4 لاعبين في الألعاب العالمية الصيفية في رالية بولاية نورث كارولينا 1999، ثم المشاركة في الألعاب الإقليمية الثالثة التي أقيمت في لبنان 2002 بـ 37 لاعباً، كما شارك ذوو الإعاقة الذهنية في إيرلندا 2003 وفي الألعاب الإقليمية الرابعة بتونس 2004 وفي الألعاب العالمية الشتوية بنجانو، فيما خاض الأولمبياد الخاص الجزائري الألعاب الإقليمية الخامسة في دبي 2006 بـ 32 لاعباً.

وتختلف الأولمبياد الخاص عن الألعاب البارالمبية، إذ أنها مخصصة للرياضيين أصحاب الإعاقة الذهنية، وشهد عام 1963 ميلاد هذه الحركة الرياضية الإنسانية، لتنطلق أول ألعاب عالمية بعد خمس سنوات من تاريخه في ولاية شيكاغو الأميركية، وشهد عام 1988 توقيع بروتوكول مع اللجنة الأولمبية الدولية، لاستخدام كلمة أولمبياد.

وتشكل الألعاب الإقليمية التاسعة والألعاب العالمية للأولمبياد الخاص أبوظبي 2019 جزءاً من رؤية الإمارات 2021 التي تدعم اندماج أصحاب الهمم في المجتمع، لممارسة حياتهم اليومية بشكل طبيعي. كما تمثل دورة الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص أبوظبي 2019، الحدث الرياضي الأكثر وحدةً وتضامناً في تاريخ الأولمبياد الخاص، حيث ستقدم تجربة شاملة ومتكاملة للرياضيين من ذوي الإعاقة الفكرية وغيرهم.

وتعتبر دورة الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص أبوظبي 2019، المقررة إقامتها في الفترة من 8 إلى 22 مارس، أكبر حدث رياضي وإنساني في العالم، حيث يشارك فيها أكثر من 7000 رياضي و3000 مدرب يمثلون أكثر من 170 دولة.

وتمثل الألعاب العالمية نموذجاً لا مثيل له للحماس والفرح والشجاعة والمهارة التي تجسد سمات حركة الأولمبياد الخاص. وتضم الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص 24 لعبة أولمبية ضمن مواقع تتوزع في جميع أنحاء إمارة أبوظبي. ومن المتوقع أن يستقطب حفل الافتتاح الرسمي الذي يقام في 14 مارس 45 ألف متفرج ومتابعة الملايين عبر الشاشات والإذاعات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا