• الثلاثاء 06 رمضان 1439هـ - 22 مايو 2018م

جهاز يزرع في الدماغ لعلاج الخرف

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 19 فبراير 2013

يو بي آي

ابتدع علماء أوروبيون جهازاً يرتبط بأقطاب كهربائية تزرع في الدماغ بعملية جراحية عالية الدقّة لمساعدة مرضى الخرف المعورف بـ"مرض الباركنسون"، ويعطيهم نتائج أفضل من الأدوية في ما يخص تحسين نوعية حياتهم ونطقهم ومشيهم، وفق ما ذكرته صحيفة (ديلي ميل) البريطانية.

وأشار المصدر إلى أن الباحثين في جامعة "كريستيان- ألبرختس" الألمانية، وجدوا أن التحفيز الدماغي من العمق عبر استخدام جهاز كهربائي، يعمل بشكل أفضل من الأدوية وحدها في المراحل المبكرة من مرض باركنسون.

وأشار العلماء إلى وجود تحسّن أفضل بنسبة 26% في نوعية حياة المرضى بعد الجرحى، مقارنة بمن يتناولونه من الأدوية وحدها. وتحسّن التنسيق مع الآخرين بنسبة 50%، في حين الأنشطة مثل الكلام والكتابة واللبس والمشي فقد تحسّنت بنسبة 30% عند الذين خضعوا لجراحة زرع الجهاز.

كما أنهم تناولوا كميات أقل من الأدوية، وعانوا من مضاعفات أقل تتعلق بالعلاجات. وشملت أحدث تجربة أجريت على الجهاز 251 مريضاً في فرنسا وألمانيا، حيث قدّمت تحفيزاً عميقاً للدماغ عند الأشخاص الذين يعانون من باركنسون منذ قرابة 7 سنوات.

وقال الباحث المسؤول عن الدراسة غانثر دوشكل إن "هذه النتائج تظهر تغيراً في الطريقة التي يمكن فيها علاج مرض باركنسون". وأضاف أن هذا الجهاز برهن أن علاج التحفيز الدماغي العميق يمكن أن يحسّن نوعية حياة المرضى حتى في المراحل المبكرة من المرض، حين يعتمد الأطباء عادة على الأدوية فقط.

ويشبه الجهاز الذي يزرع في عملية جراحية دقيقة للدماغ، جهاز ضبط نبضات القلب، حيث يرتبط بأقطاب كهربائية في أجزاء معيّنة من الدماغ.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا